اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

لمن نسي "المجازر التي حدثت في مدينة يافا عام 1948"


 مجزرة العباسية ـ 13/12/1947م

العباسية قرية عربية فلسطينية تبعد عن مدينة " يافا " 13 كيلو متراً شرقاً.. بلغ عدد سكانها عام 1945م "5650" نسمة .. مساحتها "101" ألف متر مربع .. ومساحة أراضيها " 20540" ألف متر مربع.

المجزرة : في يوم السبت 13/12/1947م " وكان جيش الانتداب البريطاني ما يزال يسيطر على فلسطين " نفذ تنظيم " الأرغون " الصهيونية هجوما على قرية " العباسية " . وكان الإسرائيليون المهاجمون متنكرين في زي جنود بريطانيين ، وقد أطلقوا النار على العباسية وفجروا عدداً من منازل القرية ، وأطلقوا النيران على عدد من السكان الذين كانوا يجلسون أمام مقهى القرية ، ووضع القتلة مجموعة من القنابل الموقوتة ، وزرعت العبوات الناسفة في عدد من المنازل .. ووصل إلى المكان العديد من جنود الاحتلال البريطاني ، لكنهم لم يتدخلوا ، بل قاموا بتطويق العباسية تطويقاً جزئياً ، وتركوا للقتلة طريقاً للهرب من الجهة الشمالية .. وكان عدد المهاجمين الإسرائيليين أربعة وعشرين .

بلغ عدد ضحايا هذه المجزرة " 7" شهداء ، وأصيب سبعة آخرون بجراح خطيرة توفي اثنان منهم لاحقاً ، وكان بينهم طفل في الخامسة من عمره ، وأمه في العشرين من عمرها و أصيب خمسة نتيجة لانفجار العبوات الموقوتة ، في الأيام التي تلت المجزرة .

 
مجازر عام 1948
1ـ مجزرة "يافا " 4/1/1948م

في اليوم الرابع من يناير عام 1948م ، ألقى تنظيم " شتيرن" ، قنبلة على ساحة مزدحمة بالناس في مدينة " يافا " فقتلت "15" شخصاً ، وأصابت "98" آخرين بجراح .

2ـ مجزرة " السرايا القديمة " في "يافا " 4/1/1948م
في الرابع من يناير عام 1948م وضع تنظيم " الأرغون "  سيارة مملوءة بالمتفجرات بجانب " السرايا القديمة " في مدينة " يافا " فهدمتها وما جاورها ، فاستشهد نتيجة ذلك "30" عربياً ، وجرح آخرون ، وكان من بين الضحايا عدد غير قليل من شباب يافا المثقف .
مجزرة " السرايا العربية " 8/1/1948م

السرايا العربية بناية شامخة ، تقع في مقابل " ساعة يافا " المعروفة ، وكانت البناية تضم مقر اللجنة القومية العربية في يافا ، وقد قامت التنظيمات الصهيونية، بوضع سيارة ملغومة أدى انفجارها إلى استشهاد "70" عربياً ، إضافة إلى عشرات الجرحى . وقد أوردت مجلة الجيش الإسرائيلي " بماحانيه " في عددها الصادر بتاريخ 4/1/1978م تفاصيل تنفيذ هذه المجزرة ، وذلك على لسان الإسرائيلي " رحميم حكموب " منفذ تلك المجزرة

3ـ مجزرة " يازور " 22/1/1948م

ـ يازور قرية عربية فلسطينية ، على بعد 5كم إلى الجنوب الشرقي من مدينة " يافا " .. كان عدد سكانها عام 1945م "4030" نسمة .

المجزرة :ـ في الثاني والعشرين من يناير /1948م ، وجه قائد عمليات منظمة " الهاجاناه " " إيغال يادين " أمراً إلى قائد " البالماح " :" إيغال آلون " قال فيه : " عليك القيام بأسرع وقت ممكن وبدون أية أوامر أخرى ، بعملية ضد قرية يازور ، ويجب أن يكون الهدف إزعاج القرية فترة طويلة ، عن طريق القيام بعمليات تسلل إلى داخلها وإحراق عدد من المنازل ، وإنني أمنحك صلاحية إختيار أسلوب العمل ".

وبعد ساعتين من تلقي هذا الأمر ، قامت مجموعة تابعة لـ " البالماح" بمهاجمة سيارة باص قرب "يازور " فأصيب نتيجة هذا الهجوم سائق الباص وعدد من الركاب العرب ، وفي اليوم نفسه هاجمت مجموعة أخرى حافلة باص ثانية وأوقعت فيه عدداً من الشهداء والجرحى ، واستمرت هجمات "البالماح " ولواء " جفعاتي " على قرية يازور والسيارات العربية المتجهة إليها ، عشرين يوماً متواصلاً كما قامت وحدات أخرى بتفجير العبوات الناسفة قرب المنازل .

وفي 22/1/1948م قررت قيادة " الهاجاناه " مهاجمة قرية يازور ونسف مصنع الثلج وبنايتين مجاورتين له .. وأسندت مهمة التخطيط لهذه العملية إلى ضابط عمليات " البالماح " " إسحاق رابين " وكان مسؤول شعبة التدريب آنذاك العميد " يسرائيل طال " ، وتقرر البدء في الهجوم مع بزوغ الفجر ، وفي الليل تم جمع الذين سيشاركون في تنفيذ العملية ، في مستوطنة " مكفي يسرائيل " ، ووصلت كيبوتس " خلدا " مجموعة بقيادة "يهو شواع نبو " ، ووصل " أمنون جنسكي " مع مجموعة من خبراء المتفجرات العاملين في قيادة " البالماح " ، وتم إحضار الأسلحة والذخيرة اللازمة ، وانطلقت القوات المعادية إلى قرية يازور عبر بيارات البرتقال.

قامت مجموعة " يسرائيل طال " بإطلاق النار على مصنع الثلج في القرية ، كما قامت المجموعات الأخرى بإطلاق النار والقنابل اليدوية على البيوت أما مجموعة " يهو شواع نبو " فقد قامت بتفجير بوابة مبنى" اسكندروني " ومبنى معمل الثلج .

اسفرت هذه المجزرة عن سقوط " 15" شهيداً من سكان "يازور " وقد قتلت العصابات الصهيونية معظم هؤلاء الشهداء في الفراش وهم نيام .


4 ـ مجزرة " أبو كبير " 31/3/1948م

في الحادي والثلاثين من مارس عام 1948م ، قامت فرق " الهاجاناه " بهجوم مسلح على" حي أبو كبير " في مدينة " يافا " ودمر القتلة البيوت ، وقتلوا السكان الهاربين من بيوتهم طلباً للنجاة

5- مجزرة " قطار حيفا ـ يافا " 31/3/1948م

في الحادي والثلاثين من مارس عام 1948م ، نسف تنظيم " الهاجاناه"  قطار " حيفا ـ يافا " أثناء مروره بالقرب من " ناتانيا "، فاستشهد جراء ذلك "40" شخصاً .

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
الله يرحمهم الله يرحمهم ويرحم موتى المسلمين , واسال الله ان ينتقم لهم من اعدائنا شر انتقام
محاميد - 11/05/2011
رد
2
الله يرحم جميع موتى الفلسطينين
يافا - 10/05/2011
رد
3
بتمنى ان العرب يفهمو وما يروحو على هبل وحفلات اليهود بعين الله ايش بدي افهم للناس ليفهمو
منكوب بهيك يوم - 10/05/2011
رد

تعليقات Facebook