اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

اتفاق أردني إسرائيلي "يسمح لغير المسلمين" بدخول الأقصى

 
أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عن اتفاق أردني إسرائيلي "تلتزم بموجبه إسرائيل بإنهاء التوتر القائم في الأراضي الفلسطينية. "
 
وأضاف في تصريحات ادلى بها للتلفزيون الرسمي الأردني مساء اليوم السبت (24|10)، إن بنود الاتفاق التي أبرمت مع الأردن، سيعلن عنها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء اليوم. 
وبحسب تصريحات كيري، فإن الاتفاق يتيح لـ''إسرائيل'' مراقبة الحرم القدسي وساحات المسجد الأقصى بالكاميرات على مدار 24 ساعة، والسماح للمسلمين بالصلاة في الحرم القدسي، ولغير المسلمين بالزيارة فقط. 
 
وكان العاهل الأردني عبدالله الثاني التقى اليوم السبت وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في عمان، لبحث الأوضاع في القدس، وجهود إحياء عملية السلام. 
 
ولم تذكر الوكالة الأردنية أية تفاصيل عن اللقاء، سوى تأكيدها على أن العاهل الأردني بحث بشكل رئيس الأوضاع في القدس، غير أن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أعلن من عمان، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس طالب خلال لقائه بوزير الخارجية الأميركي جون كيري في مقر إقامته في عمان اليوم السبت، بإعادة الوضع في المسجد الأقصى في القدس إلى ما كان عليه. 
 
والتقى كيري في عمان بشكل منفرد كلا من الملك عبدالله الثاني ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. 
 
وقال عريقات في تصريحات للصحافيين بعد اللقاء، إن "رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو غيّر الوضع القائم بالمسجد الأقصى المبارك، وبالتالي نحن والأردن نطلب من الجانب الأمريكي أن يعيد الوضع في المسجد الأقصى المبارك إلى ما كان عليه". 
 
وأضاف أن "نتنياهو يتلاعب بالألفاظ وبأنصاف الحقائق، ويدعي أن الوضع هو ما كان عليه". 
 
يشار أن الأراضي الفلسطينية المحتلة تشهد مواجهات يومية مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على خلفية محاولة إسرائيل إنفاذ سياسة التقسيم الزماني والمكاني في المسجد الأقصى، وتغيير الوقائع على الأرض.
 
من جانبها أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أن الشعب الفلسطيني ليس بحاجة إلى إذن من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للصلاة في المسجد الأقصى.
 
وقال المتحدث باسم الحركة فوزي برهوم في تصريح مكتوب له مساء اليوم السبت (24|10) تلقت "قدس برس" نسخة منه: "تصريحات كيري (وزير الخارجية الامريكي) بأن "نتنياهو يلتزم بالسماح للمسلمين بالصلاة في المسجد الأقصى" تصريحات هزلية وفارغة المضمون".
 
واعتبر هذه التصريحات بأنها عبارة عن "إعادة تجميل للمشروع الإسرائيلي التهويدي ومحاولة لإخراج نتنياهو من أزمته التي سببتها سياساته العنصرية المتطرفة". وفق تعبيره.
 
وأضاف المتحدث باسم حرك "حماس" أن الأقصى سيبقى للمسلمين والفلسطينيين، ولسنا بحاجة لإذن من نتنياهو للصلاة في المسجد الأقصى لأن هذا حقنا المقدس سندافع عنه مهما كلفنا الثمن".
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook