اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

هل اسقط "داعش" الطائرة الروسية في سيناء ؟

 
 اثارت عملية اسقاط الطائرة المدنية الروسية السبت الماضي فوق سيناء المصرية الكثير من التخمينات والتحليلات التي تراوحت ما بين فرضية الخلل الفني او الخطأ البشري، وصولا الى فرضية العملية الارهابية خاصة في ضوء اعلان "داعش" في سيناء مسؤوليتها عن العملية وذلك بعد مرور عدة ساعات فقط على مأساة الطائرة .
الثابت روسيا على الاقل ان التحقيقات لم تنته، لكن هذا لم يمنع الرئيس بوتين ان ينضم الى العديد من الدول الغربية، بريطانيا والمانيا وفرنسا وغيرها من الدول التي اعلنت وقف رحلاتها الجوية الى شرم الشيخ وسيناء والعمل على اجلاء رعاياها المتواجدين حاليا في تل المنطقة .
قرارات الحقت اشد الضرر في قطاع السياحة المصري الذي لا زال يعاني اثار اسقاط نظام مبارك ونظام الاخوان المسلمين وما تبعه من احداث دامية لا زالت تعصف في الساحة المصرية حتى الان .
واعلنت مصادر امريكية قالت شبكة NBC  الامريكية اليوم السبت بانها مطلعة ان الاستخبارات الامريكية اعترضت مكالمات هاتفية بين قيادات داعش في سيناء وتلك الموجودة في مدينة الرقة السورية تثبت ضلوع هذا التنظيم في عملية اسقاط الطائرة عبر زرع عبوة ناسفة على متنها على الارجح. 
وسمع رجال " داعش " وفقا للتقرير الامريكي وهم يعبرون عن سرورهم وفرحهم الغامر بعد اسقاط الطائرة .
"لقد تفاخروا بإسقاط الطائرة والطريقة التي تم بها" قالت المصادر الاستخبارية الامريكية مستندة لمكالمات هاتفية تم اعتراضها بين قيادات داعش في سيناء ومدينة الرقة السورية بعد وقبل عملية اسقاط الطائرة الروسية .
 واعترضت الاستخبارات الامريكية مكالمة اخرى قبل اسقاط الطائرة قالت فيها قيادات داعش في سيناء "هناك شيئ كبير سيحدث في المنطقة ".
وعززت جهات غربية اخرى فرضية تعرض الطائرة الروسية لعملية ارهابية حين قالت قناة " France 2" استمع لتسجيلات الصندوقين الاسودين بان هذه التسجيلات اظهرت صوت انفجار لا يتلاءم مع فرضية حدوث خلل فني في محركات الطائرة .
 بدوره قال الرئيس الامريكي باراك اوباما الخميس الماضي " نأخذ على محمل الجد فرضية اسقاط الطائرة عبر تفجير عبوة ناسفة على متنها ".
لكنه اضاف "لا يوجد حاليا معلومات استخبارية كافية حتى نقطع الشك باليقين ونجزم بسبب اسقاط الطائرة ".
وأخيرا اعلن الرئيس الروسي فلديمير بوتين يوم امس وقف كافة الرحلات الجوية الروسية الى مصر حتى تتضح ظروف وأسباب اسقاط الطائرة .
  
ولقي 224 شخصا كانوا على متن الطائرة الروسية وهي من طراز ايرباص A321 حين سقطت السبت الماضي وسط سيناء بعد ان اقلعت من مطار شرم لشيخ في طريقها لمدينة سان بطرسبورغ الروسية .

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook