اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

أمريكا تؤكد بأن روسيا هي من اغتالت علوش

 
أكدت الولايات المتحدة الأمريكية فجر الثلاثاء أن روسيا هي التي اغتالت قائد "جيش الإسلام" في سوريا زهران علوش مساء الجمعة الماضي.
 
وذكر نائب المتحدث باسم الخارجية مارك تونر في تصريح للصحافيين فجر الثلاثاء أن "الضربات الجوية الروسية مثل تلك التي قتلت علوش في سورية الأسبوع الماضي تبعث رسالة خاطئة إلى جماعات تشارك في الحوار السياسي الرامي لإنهاء الصراع".
 
وأشار إلى أن الاغتيال يعقد الجهود المبذولة للتوصل إلى حل سلمي للصراع في سورية، مضيفًا أن "تنفيذ ضربة مثل هذه لا يبعث بالرسالة الأكثر إيجابية".
 
وشدد تونر على أن واشنطن لم تدعم هذا التنظيم، "ولديها مخاوف من سلوكه"، لكنه أشار إلى أن هذا الفصيل رغم ذلك يحارب تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) ويشارك في الحوار السياسي.
 
وكشف نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية عن محادثات أميركية روسية بشأن هذه المسألة.
 
وكان جيش النظام السوري أعلن اغتياله علوش بغارة استهدفت مقرا سريا لتنظيمه في ضواحي دمشق مساء الجمعة الماضي، على الرغم من تأكيد المعارضة السورية أن الاغتيال نفذته مقاتلات روسية.
 
في سياق متصل، أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن الأزمة السورية ستبقى في عام 2016 المقبل التحدي الرئيسي للسياسة الخارجية الأمريكية.
 
وقال كيري في مقال نشرته صحيفة "بوسطن غلوب" الأمريكية الثلاثاء إن النزاع السوري وأزمة اللاجئين والتطرف ما زالت "التحدي الرئيسي لنا جميعا".
 
وذكر أن الاستراتيجية الأمريكية في هذا المسار تتضمن ثلاثة أجزاء أولاً تنشيط حملة مكافحة "داعش" في إطار التحالف الدولي بقيادة واشنطن، وثانيا أن واشنطن تعمل مع حلفائها من أجل "الحيلولة دون انتشار العنف بالشرق الأوسط ومراعاة اللاجئين وغيرهم من ضحايا الأزمة، وثالثا الولايات المتحدة أطلقت بالتعاون مع روسيا وغيرها من الدول مبادرة دبلوماسية بهدف تخفيض التوتر في سوريا والمساعدة على الانتقال السياسي وتحييد الإرهابيين.
 
ولفت إلى أن أن العقبات في طريق السلام في سوريا تبقى "شاقة"، داعيًا المجتمع الدولي إلى مواصلة جهوده لتسوية الأزمة، مشيرا إلى أن تحقيق تقدم ملموس في هذا المجال سيساعد على تنظيم حملة موحدة حقيقية لمكافحة "داعش".

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook