اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

بث فيلم "ميناء الذاكرة" الذي يتحدث عن قصة إخلاء عائلة عربية من مدينة يافا خلال مهرجان "أبو ظبي السينمائي"

مشهد من الفيلم


علم موقع يافا 48 أن فيلم "ميناء الذاكرة" سيتم عرضه يومي الخميس والجمعة المقبلين في الساعة السابعة والنصف مساءاً في جناح وسط المدينة الذي يقع أمام برج خليفة في دبي مع دفعة جديدة من الأفلام، حيث يعتبر الفيلم قصة نادراً ما تروى عن إخلاء يافا من أهلها، تلك المدينة الساحلية المزدهرة اقتصادياً وحضرياً في فلسطين قبل 1948.

ويتتبع فيلم "ميناء الذاكرة" لمخرجه كمال الجعفري ما يجري مع عائلته بعد أن تلقت أمراً بإخلاء منزلها في العجمي، هذا الحي المواجه للبحر والذي كان يسكنه الأثرياء في السابق. بأسلوبه الشعري الخالص، حيث يمثل “ميناء الذاكرة” مرآة لحالة من تعذر العيش حاضراً وغائباً في آن واحد.

وتدور أحداث الفيلم حول عائلة فلسطينية مكونة من أربعيني وشقيقته ووالدتهما المسنة، تهددهم السلطات الإسرائيلية بهدم منزل العائلة في يافا متذرعة بأنه ليس ملكهم، وما يزيد الطين بلة، أن أوراق الملكية "ضاعت"، بعد أن أودعوها لدى محام قبل عشر سنوات من التهديد بإخلاء المنزل، بعد تهديد سابق بإخلاء جزء منه.

وتتعرض العائلة لإغراءات من جمعيات يهودية ترغب في شراء المنزل أو بيعه، فيما تطالبهم جماعات فلسطينية بالصمود والبقاء في الأرض، ورفض الهجرة أو الاقتلاع.

يشار إلى أن الفيلم حظي بإهتمام النقاد حيثما عُرض في أوروبا وأمريكا والوطن العربي وفاز بجائزة لوريس ماركويرل في إطار تظاهرة مهرجان أفلام الواقع الذي أقيم في باريس.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
ممتاز كل الحترام يا كمال
يافاوي - 06/07/2011
رد
2
كل الاحترام لك يا كمال اتمنى لك المزيد من التقدم والنجاح
يافيه - 05/07/2011
رد

تعليقات Facebook