اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

معالم من بلدي: مقبرة الكازخانة في الجبلية "مقبرة الشهداء والثوار"

تصوير :أمير الأطرش 

مقبرة الكاز خانة وهي تسمية "تركية"  تعني مستود المحروقات ، أو خزّان الكاز وفق التسمية العربية ،تعتبر من مقابر المدينة عراقة وأصالة لما لها من مكانة شامخة في وجدان اليافي في الماضي والحاضر ،فهي مقبرة قديمة يعود تاريخها لما قبل عام 1910 وذلك بدلالة بعض الشواهد التي عثر عليها متناثرة في أرض المقبرة.مساحتها أكثر من 32 دونمًا تقع على فاصل حي الجبلية وحي الرياض .على حافة تلة "هضبة" الجبلية جنوب المدينة.

مقبرة الكاز خانة وهي إحدى المقابر الرئيسية والمهمة ولعلها المقبرة الأخيرة التي خصصة من قبل حكم دار العثماني ،لدفن الموتى في حي من أحياء المدينة  وخارج أسوار المدينة،وقد استعان بها اهل المدينة لدفن موتاهم من داخل الاحياء الداخلية للمدينة (النزهة الجبلية،والعجمي،والسكنات) ، وهي بذلك أهم المقابر في ذلك الحين.

تعتبر مأوى الشهداء والثوار ممن كان لهم الدور الكبير في نضالات المدينة وقد رصد مراسل الموقع أكثر من 3 قبور وقد كُتب عليها "ضريح الشهيد" حيث يعود تاريخ هذه الأضرحة لعام 1936 أو  1933 (تاريخ الثورات الفلسطينية رفضًا للوجود المستعمر والهجرة اليهودية إلى فلسطين كان أندلعت شرارتها  في يافا والقدس)  وهي محطات مشرفة ومفخرة في حياة المدينة سقط عندها هؤلاء الشهداء فهي مقبرة الثوار بلا منازع ومهوة كبار المدينة من مقريء ومفتي المدينة ورجالاتها من العلماء والمفكرين أمثال :د .هشام شرابي الذي دفن مؤخرا في ثرى الكازخانة،والأديب إبراهيم أبو لغد،وكانا أخر من دُفنا في الكازخانة.

هذا ولقد ألتقط مراسل موقع  يافا 48 صورة لنصب تذكاري قال كبار المدينة انها لشهداء الباخرة المصرية التي كانت ترسوا امام شاطيء يافا عام 1946 ليتم تخليد هؤلاء الشهداء أيضًا في مقبرة الحي ... والكثير من المعلومات التي توفرت تفيد ان مقبرة الكازخانة هي مقبرة الشهداء والثوار بلا منازع ...

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
سر وجودنا ادركت الان بشكل واضح ، لماذا يستهدف القتلة مقابرنا في القدس واخواتها !!!! فقط لانها تشكل ادلة حية على حضورنا ووجودنا في الزمان والمكان . سلام ليافا واخواتها وتحية لباعثي مجدها عبر هذا الموقع المتميز .
ابو العابد - 29/01/2012
رد
2
الحمد لله الهم اجعل هذا البلد امنا مطمئنا وجعلنا من الشهدا
يافاوي - 07/07/2011
رد
3
معالم من بلدي اشكركم استجابتكم لطلبنا جعله الله في ميزان حسناتكم
س.ح - 07/07/2011
رد
4
مقابرنا تحمل تاريخ مشرّف مقبرة الكزاخانا هي من مقابر يافا منذ العهد العثماني ورغم ان حي العجمي يعتبر جديد نسبيا وكان اهالي يافا يدفنون موتاهم خارج السور. من الشمال مقبرة القشلة ومن الجنوب مدفن العجمي والمقام ومقبرة الكازخانا. هناك الكثير من القبور لشهداء سقطوا في عام النكبة اثناء احتلال يافا حيث كان القناصة من الحركات الصهيونية يطلقون النار على اهالي العجمي والجبلية من فوق معمل البيرة الذي كان يحد يافا من الجنوب ويفصلها عن مستوطنة بيت وجان التي امست بات يام. على الكثير من القبور نجد اقوال ك: سقط غدرا او اشعار تمجد الميت او ابات شعرية وايات قرلآنية تخلد الشهداء. حبذا لو قررت جهة معينة من يافا توثيق شواهد القبور التي ما زالت قائة رغم تأثير المناخ فهذه المقبرة كما قلت تخلد تاريخ عاشه لآبائنا وعلى احفادنا ان يعرفوه
ابو ايمن - 07/07/2011
رد

تعليقات Facebook