اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

من القدس الى تل أبيب في 28 دقيقة بالقطار السريع

 
ما كان قبل عقد من الزمان مجرد فكرة وحلم يراود حكام اسرائيل سيصبح بعد عام ونصف وتحديدا في اذار 2018 مشروعا قائما وفاعلا وظاهرا عبر قطار سريع يسابق الريح ليقطع المسافة بين القدس وتل ابيب في 28 دقيقة فقط لا غير، حسب تعبير موقع "يديعوت احرونوت" الالكتروني الذي اضم مراسله للجولة التي نظمها وزير المواصلات "يسرائيل كاتس" ومدير عام قطارات اسرائيل "بوعز تسفير ورئيس ادارة المشروع" درور سفرو " وعاد اليوم الجمعة بتقرير موسع هذا المشروع.
 
وقال الموقع ان العمل في انشاء خط القطار السريع الذي سيقصر المسافة بين تل ابيب والقدس دخل هذه الايام في مراحله الاخيرة حيث انتهى العمل بحفر النفق الطويل وتم صب الاسمنت بداخله فيما يتوقع الانتهاء من بناء الجسر الاخير بعد شهر من الان فيما يتركز العمل حاليا على اقامة منظومة لقطار نفسه.
 
واحتل هذا المشروع في الاشهر الاخيرة عناوين الصحف بعد اكتشاف شقوق وتصدعات في احد "انفاق الربط" بطول 15 مترا ما استوجب استدعاء مسؤولين "هيئة قطارات إسرائيل للمثول امام اللجنة الاقتصادية التابعة للكنيست التي اجرت نقاشا خاصا بالموضوع.
 
وأعلن القائمون على المشروع ان عمليات تقوية وتعزيز متانة النفق المذكور بلغت 14 مليون شيكل وهذا مبلغ متواضع حسب رأيهم قياسا بتكلفة المشروع التي قدرت في البداية [ـ 3 مليارات شيكل لكنها وصلت الان الى 7 مليارات.
 
وقال وزير المواصلات "كاتس" انه لم يعد هناك عقبات مالية او أي عقبات اخرى يمكنها عرقلة المشروع ومنع تسليمه في الفترة المحددة وفقا للتعهد وهي اذار 2018.
 
ويعتبر خط القطار السريع الذي سيربط بين تل ابيب والقدس امتدادا للخط الحديدي القائم حاليا والربط بين محطات مطار بن غريون- تل ابيب- الدفاع " ولن يتوقف هذا القطار في منتصف الطريق باستثناء توقف قصير في مطار بن غريون فيما ستواصل جزء من القطارات سيرها دون توقف ليقطع المسافة الى القدس في 28 دقيقة فقط فيما ستقطع القطارات التي ستتوقف في المطار المسافة الى القدس في 30- 31 دقيقة.
 
وتم مد سكة الحديد من مطار بن غوريون الى منطقة اللطرون على مدخل القدس الغربية ومن هناك تدخل الخطوط الحديدية في خمسة انفاق بعضها انفاقا مزدوجة يبلغ طولها الاجمالي 20 كلم.
 
بدأت الجولة الميدانية وفقا لمراسل الموقع الالكتروني من النفق الاول الذي يربط منطقة اللطرون بمنطقة باب الواد.
 
وبلغت وتيرة الحفر اليومي بواسطة الالات TBM التي تم استيرادها من المانيا 22 متر يوميا ومن ثم وصلت الجولة الى ما يسمى بأكبر "مفترق انفاق" في اسرائيل حيث تتفرع منه انفاق يبلغ طول الواحد منها تنتهي في منطقة "مفيسرت تسيون" على المدخل الغربي للقدس.وسيسير القطار وفقا لمدير هيئة قطارات اسرائيل داخل النفق بسعة 160 كلم/س ما يعني قطع النفق والخروج منها خلال 4 دقائق فقط.
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook