اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

شاهد: "المسجد الأبيض" في مدينة الرملة - الحلقة 11 وسلسلة معالم من بلدي

 
يبث موقع يافا 48 الحلقة 11 من سلسلته المميزة "معالم من بلدي كما لم ترها من قبل"، وخلال هذه الحلقة تحلق كاميرا موقع يافا 48 فوق مدينة الرملة وتحديداً فوق المسجد ما تبقى من المسجد الأبيض بالمدينة، والذي تم تشييده خلال العهد الأموي من قبل الخليفة سليمان بن عبد الملك عام 715، وتم الانتهاء من بنائه في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز عام 720.
 
وخلال حلقات سلسلة معالم من بلدي اصطحبكم موقع يافا 48 بجولات حول ابرز معالم المدينة التاريخية كبرج الساعة، سبيل ابو نبوت، مسجد حسن بك، مسجد المحمودية، محطة القطار وغيرها، وسنقوم في الأسابيع المقبلة بنشر حلقات حول بقية معالم المدينة التاريخية.
 
يشار الى ان الحلقات يتم تصويرها بالطائرة، بدقة وجودة تصوير 4K الأحدث عالمياً، وذلك بهدف التعرف على معالم المدينة وتذويت معاني الانتماء وتعزيز الثقافة والتواصل بين الفرد وتاريخه وحاضره.
 
نبذة عن المسجد الأبيض في الرملة:
مسجد أثري تمّ تشييده في مدينة الرملة خلال العهد الأموي القديم، تمّ بناؤه من قِبَل الخليفة سليمان بن عبدالملك في عام (715 – 717) ولكن تمّ الانتهاء من بنائه في عهد الخليفة عمر بن عبدالعزيز عام 720.
 
شيّد المسجد من الرخام والحجر المحلي وقد أُطلق عليه المسجد الأبيض، والذي يُوصف بأنه من أكثر جوامع البلدة القديمة في فلسطين جمالاً وروعة، كما يضمّ محراباً وقاعة صلاة واسعة مزيّنة بنقوش وعبارات دينية علاوة على منبره الذي يعتبر من أروع مساجد فلسطين التاريخية، فضلاً عن وجود مئذنة مربعة الشكل وبها خمسة طوابق مزيّنة بنوافذ ومحاريب للتهوية والإنارة، ويبلغ طول المئذنة 27 متراً بناها الخليفة هشام بن عبدالملك من أعمدة من الرخام، بالإضافة إلى أن أبواب المسجد الرئيسية مشيّدة بخشب السرو وخشب الأرز، ومنحوت عليها عبارات اسلامية.
 
في عام 1034 تمّ تدمير المسجد بعد زلزال شديد وقع في بلدة فلسطين القديمة، وأصبح الجامع الأبيض كومة من الأنقاض. وبعد 10 سنوات تم إعادة بناء المسجد بإشراف من المهندس المعماري إلياس بن عبدالله. وفي عهد الدولة الأيوبية ألحق بالمسجد سور غربي وميضأة واسعة في عام 1190.
 
وفي عام 1267 بدأت المرحلة الثالثة لترميم المسجد بعد أن تمّ إنهاء الاحتلال الصليبي للقدس، بناء على أوامر من السلطان المملوكي الظاهر بيبرس، وتمّ دمج القبة ووضع المنبر وتشييد مئذنة، لكنها هدمت بعد زلزال كبير، وهو ما جعل السلطان محمد الناصر بن قلاوون يأمر بتجديد المئذنة في 1318..
 


















































بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
ما شا الله على أهل الرمله اللد الجواريش انا أحبك يا ابو علاء شيخ مهدي أبو لبن علي دنف سليمان أبو صويص أحمد شمروخ أبو محمد عبد العزيز ابو صويص الله يبارك فيك على خير يا رب العالمين أنشأ الله ربنا يعطيني اروح على الحجه يا الله يا كريم أنشأ الله نستمر في الأذان والإقامة في كل مكان أنشأ الله دعواتي في الأقصى المبارك القدس الشريف أنشأ الله ربنا يعطيني الصحة والعافية يا رب العالمين أنشأ الله يا ارحم الراحمين من مصطفى ابو عانم الشيخ الرملة اللد الجواريش عان حكال رهط شنير عان حكال الموعاتيم دهمش شنير الموعاتيم الموعاتيم دهمش يافا الله الرملة اللد بر المكسور الناصره الرملة دهمش يافا انا أحبك يا ابو اسماعيل أبو ماطي انا أحبك يا شيخ علي دنف ابو حمزه من مصطفى ابو عانم انا أحبك يا شيخ أنور خالد من الكسيفه النقب ما شاء الله فيكم على خير وشكرا على كل شيء صحيحا عليك وانتم بخير بمناسبة شهر رمضان المبارك القدس الشريف أنشأ الله نستمر في الأذان والإقامة في كل مكان أنشأ الله دعاء حبيبنا شيخ رائد صلاح الدين الأيوبي وشكراً لكم على هذا الموقع وشكرا لكم الأقصى المبارك القدس الشريف أنشأ الله
مصطفى ابو عانم الشيخ الرملة اللد الجواريش عان حكال الموعاتيم دهمش يافا الله الرملة دهمش شنير الموعاتيم الموعاتيم رهط الناصره بر المكسور الناصره بر المكسور الناصره الرملة دهمش الكسيفه النقب - 27/03/2017
رد
2
السلام عليكم بوركته اخ محمود عبيدعلى المعلومات والمقاطع والمعلومات التاريخيه القييمه التي ننتظرها لنشاهدها ونتعلم عن وطننا وتارخنا العريق
ام معتز الكردي - 21/03/2017
رد
3
برك اللة فيك على هلمعلومات محمود عبيد اش روعة
ام العبد - 21/03/2017
رد

تعليقات Facebook