اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

بالفيديو: شتان بين مشروع صيانة مقبرة الكازاخانة الإسلامية ومشروع صيانة مقبرة يهودا مرجوزا اليهودية

قامت جهات يهودية مؤخراً وبالتعاون مع مصممين وحرفيين بإقامة مشروع ضخم يهدف إلى ترميم وصيانة مقبرة "يهودا مرجوزا" في مدينة يافا للمحافظة على تاريخها اليهودي.

وتهدف جهات يهودية بالتعاون مع المعهد الديني والمستوطنين في المدينة إلى تثبيت انتمائها وهويتها عبر هذا المشروع، فيما تعصف بمقبرة الكازاخانة الإسلامية حالة من الفوضى وتعاني من طمس لتاريخها وهويتها العربية والإسلامية، فبعد أن تم تدنيس المقبرة على أيدي متطرفين يهود قبل شهر تقريباً اكتفى الجميع بإقامة مشروع لتنظيف المقبرة على إعتبار أنه رد المدينة على تدنيس المقبرة، بينما أطلقت جهات عدة يهودية مشاريع تصب للحفاظ على هوية المقابر اليهودية في المدينة وخاصة مقبرة "يهودا مرجوزا".

وتسود حالة من الإستياء العارم في الأواسط اليافية إزاء حالة الإهمال في صيانة وترميم مقبرة الكازاخانة، فعشرات القبور قد هُدمت جراء الإهمال في صيانتها وبسبب ملوحة البحر التي تسببت بتآكل معظم القبور القريبة من الشاطئ، كما وطُمست بعض الشواهد نتيجة تهشيم متعمد وإما من الإهمال.

ويتساءل بعض المواطنين "لماذا لا يتم إقامة مشاريع كبيرة تهدف لصيانة وترميم مقبرة الكازاخانة والمحافظة على تاريخها وهويتها الإسلامية؟".

مشروع تنظيف وصيانة مقبرة الكازاخانة

 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook