اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

الدكتور فؤاد الدجاني - عندما يكون اليافاوي متميزاً يعاد ذكره بعد سبعين عاماً

 


وُلد الدكتور فؤاد الدجاني في مدينة القدس عام 1890، وتخرّج من كليَّة الطبِّ في الجامعة الأمريكية ببيروت، وتخصَّص بالجراحة في بريطانيا،فصار أول طبيب عربي في فلسطين.

وعمل بمعيَّة الملك فيصل الأول في دمشق عام 1920، ثم عاد، بعدها إلى يافا، فصار مديراً للمستشفى الحكومي فيها ثم أنشأ مستشفى الدجاني في شارع  النزهة عام 1936، وما زال هذا البناء قائماً حتى يومنا هذا.

يشار إلى أن  الدكتور فؤاد الدجاني هو من من الشباب العرب الذين التحقوا بالثورة العربية الكبرى، عمل في دمشق طبيباً أيام الحكومة العربية، ثم استقر في فلسطين، يزاول الطب وهو من الجراحين القلائل الذين ذاع صيتهم وعلت مرتبتهم في هذا الفن، وأنشأ مستشفى في مدينة يافا، وفتحه لكل أبناء الشعب، فسد ثغرة واسعة كانت البلاد تشكو منها، أحبه الناس وكانوا يرجون الخير الكثير منه، وظل على حاله من العناية بالمرضى ومساعدة الفقراء، حتى عام 1936 حينما اندلعت الثورة والإضراب الكبير فقدم خدمات إضافية للثورة ورجالها.

وفاة الدكتور فؤاد الدجاني

في عام 1940 توفي هذا الطبيب في مدينة يافا جراء عدوى انتقلت له عن طريق اصبعه أثناء إجرائه عملية جراحية لإمرأة، ليتم دفنه بين الأشجار في المستشفى الخاص "مستشفى الدجاني"، وقد شارك في جنازته الآلاف من جميع الطوائف الدينية "مسلمين، مسيحيين، يهود"، حيث تم تشييع جثمانه إلى المسجد الكبير قبل أن يُدفن في حديقة المستشفى التي أنشأها.

تجدر الإشارة إلى أن الطبيب فؤاد الدجاني كان قد كتب وصيته قبل خمس ساعات من وفاته، وفي أول سطر فيها وبالخط العريض أوصى بمعاملة الفقراء معاملة حسنة، وأن يتم معالجتهم بشكل مجاني في المستشفى.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
تفمده الله بواسع رحمته واسكنه فسيح جنانه في منزله الشهداء والمناضلين من اجل وطنه وابناء شعبه رحمك الله
د ايسير شلبي - 13/04/2019
رد
2
الدكتور فؤاد الدجاني اللة يرحمو ويجعل مثواة الجنة ان شاء اللة في منزلة الشهداء
321 - 28/11/2011
رد

تعليقات Facebook