اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

من أعلام يافا: السيد سعيد أفندي الدجاني الحسيني اليافي


كتب الأستاذ عبد الله النديم (1261 - 1314 هـ = 1845 - 1896 م) في مجلة "الأستاذ" العدد 13  الصادر بتاريخ 15/11/1892 ، يرثي المدرس بالجامع الكبير بيافا السيد "سعيد افندي الدجاني الحسيني اليافي" قائلا:

رثاء وعزاء

رزئ الفضل والعلم والأدب بوفاة العالم العلامة الحسيب النسيب السيد سعيد افندي الدجاني الحسيني اليافي كما علمنا من كتاب أفضل الفضلاء ابن عمه ذي الفضيلة السيد علي افندي أبي المواهب الحسيني مفتي افندي يافا حالاً.

توفي رحمه الله تعالى يوم الأحد 9ربيع الثاني سنة 1310 ، ودفن يوم الاثنين باحتفال شهده جميع أهالي يافا على اختلاف أجناسهم وأديانهم ، وصُلي عليه في المسجد الجامع ، ثم تليت قصائد الرثاء من كثير من الشعراء ، وشيعت جنازته إلى القرافة حيث دفن بمقبرة أسلافه وآله الكرام.

 وقد صحبته أيام إقامتي في يافا فرأيت سيدا ملئ فضلاً وعلماً وكمالاً. أخبرني أنه ولد سنة 1256، وتربي في بيت والده بيافا ، ثم أخذ فقه الحنفية والحديث والمصطلح والطريقة الخلوتية عن شيخة العارف بالله تعالى المرحوم السيد حسين أفندي الدجاني الحسيني مفتي يافا سابقاً ، وأخذ النحو والصرف وجميع العلوم العقلية والآلية عن عمه المرحوم السيد علي سليم الدجاني ؛ ثم اشتغل بالتدريس في مسجد يافا باقي حياته الطيبة ، وانقطع عن الدنيا إلى العلم ، في ثراء ومهابة ، وله ديوان شعر جمعه حال حياته ، ومجموعة إنشاء ورسالة فيما صح من أحاديث الإسراء والمعراج.

 وكان متمسكاً بالسنة الشريفة ، محبباً للناس لا يضار أحداً ويكاد أن لا يخرج من بيته إلا للمسجد أو زيارة صديق ؛ ولا يتكلم إلا إذا سئل ، فإن تكلم أوجز ما رئي في مجلس لهو قط ، ولا سُخر بمجلسه .

 وبالجملة فإنهُ كان شمس البيت الدجاني ، وأفضل رجاله وأعزهم نفساً ، لا يضارعه في علمه إلا العلامة فاضل يافا على الإطلاق السيد علي أفندي أبو المواهب مفتيها الحالي.

 فنعزي البيت الدجاني خصوصاً وأهل يافا عموماً في سيد قضى عمره في خدمة العلم ووطنه ، ومساعدة ذوي الحاجات على اختلاف الجنس والدين وقد عاش سعيداً كما مات وسار فاحزن عليه الآل وأبكى صديقه"

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook