اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

نشأ في يافا بحي ارشيد - تعرف على د. حسن موسى عبد الحميد فرعون

 
ولد في مدينة دمشق بتاريخ ١ / ٥ / ١٩٢٠ حيث كانت والدته في زيارة أهلها . نشأ في حي ارشيد بمدينة يافا وأكمل دراسته الثانوية في مدرسة الفرير . حصل على شهادة الطب في الجامعة الاميركية ببيروت عام ١٩٤٣ عمل في يافا فترة ثم التحق بجامعة القاهرة ليحصل على دبلوم طب الاطفال عام ١٩٤٦ ، وبذا كان اول طبيب يافي متخصص في طب الاطفال . ساهم في تأسيس " الجمعية الطبية العربية " في يافا عام ١٩٤٣.
 
كما كان عضوا مؤسسا في النادي العربي وهو تجمع الشبيبة العربية المثقفة . في عام ١٩٤٦ ترك الوظيفة الحكومية وأنشأ عيادته الخاصة وساهم في تأسيس " جمعية الاسعاف العربية " استعدادا للاحداث المتوقعة بين العرب واليهود . انتخب سكرتيرا لها فكانت هذه الجمعية احد الاجهزة الرئيسية لتأمين التموين والخدمات والمساعدات الطبية والاسعاف لجبهات القتال . مع بداية الاحداث تطوع ليعمل مجانا ضابطا للارتباط مع الصليب الاحمر الدولي واستمر في ذلك الدور حتى عام ١٩٥٥ فكان يؤمن الاتصال بين العرب في الاراضي المحتلة وذويهم في ديار الشتات ، وكذلك تم توفير مساعدات غذائية تفاوض بصددها مع الجهات المعنية حتى اعتبر سكان يافا تحت الاحتلال مهجرين من ديارهم . 
 
بعد سقوط يافا مباشرة خلال الايام الثلاثة الاول قام جنود العدو باعتقال ( ٤٥ ) شابا عربيا وتم اعدامهم على تلة مشرفة على شاطيء البحر قرب شاطيء الدعدع ، ثم القى بهم الى الشاطيء فقام د . حسن باستدعاء ممثل الصليب الاحمر   الدولي ليشاهد الحادثة ويوثقها . 
 
عام ١٩٥٥ حصل على منحة دراسية من الحكومة الفرنسية فحصل على دبلوم طب الاطفال في " جامعة باريس " عام ١٩٥٧ وعمل في مستشفياتها .بعد ذلك عاد الى الاردن وعمل في وظيفة حكومية واسهم في نشاطات نقابة الاطباء في الاردن وانتخب عضو هيئة ادارية واشرف على انشاء اول مستشفى الاطفال في الاردن .
 
في عام ١٩٦٢ ساهم في تأسيس اول  " جمعية لاطباء الاطفال " في الاردن  كما ساهم في تاسيس مستشفى الجامعة الاردنية عام ١٩٧١ / ١٩٧٢ 
توفى في عمان ودفن بها.
 
من كتاب عائلات وشخصيات من يافا وقضائها
طاهر اديب قليوبي ٢٠٠٦

 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook