اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

بالصور: أبو سامح وأبو نظمي على موعد مع الحمام الزاجل وسط الشارع الرئيس في يافا


في مشهد جديد على الشارع الرئيس في مدينة يافا شوهدت أسراب الحمام الزاجل وهي تحوم في الشارع تعطشاً لعطف وشفقة من أصحاب المحلات التجارية فيه، حيث وجدت هذه الطيور ضالتها عند كل من السيد أبو سامح موسى والسيد أبو نظمي الجبالي، اللذان عطفا على أسراب الحمام في مشهد يستدعي الوقوف عنده لمشاهدة هذه الطيور وهي تحوم وتنتقل بين أبو سامح وأبو نظمي.

وقد التقطت عدسة كاميرا موقع يافا 48 مجموعة رائعة من الصور لأسراب الحمام وهي تحوم فوق رؤوس أبو نظمي وأبو سامح ويقومان بإطعامها.

نبذة عن طائر الحمام:

وجد الحمام على هذه الأرض منذ 20 مليون سنةً أي قبل أن يأتي الإنسان! وقد استدل عليه العلماء من الاحافير والعظام المحفوظة في الصخور، وقد عاش الحمام الأصليّ بين المنحدرات و الرّفوف الصّخريّة في إفريقيا, آسيا, أوروبّا و الشّرق الأوسط هذا الحمام معروف بحمام الصخور, ومازال يتواجد حتى اليوم. كلّ حمام الصّخور لونها الأزرق المشهور ومنذ حوالي 5,000 إلى 10,000 سنة, بدأ الإنسان في أسر الحمام سواء للأكل, أو للتّسابق, أو لحمل الرّسائل، ونتيجة لتربية الحمام وأسره وتعاقب الأجيال حصلنا على مثل هذه التشكيلة العريضة من الحمام بألوانه وأشكاله المختلفة.

 

 


الحمام يختلف عن بقية الطيور بكثرة أنواعه وتباين عاداته، وهو منتشر في جميع أنحاء العالم، ويكثر في البلاد الحارة ويعيش أيضا في البلاد الباردة، وذلك لأن طبيعته قوية. ويكاد يكون شبه مستحيل الا تشاهد الحمام في أي بلدة أو قرية أو مزرعة فأسرابه تتواجد في كل مكان. والحمام من الطيور الجميلة التي عرفت في حضارة الفراعنة وتوارثوا تربيته والعناية به، وقد عثر على رسومات الحمام منقوشة على الآثار المصرية القديمة التي ترجع إلى أكثر من 3000 سنة قبل الميلاد. كما وجدت الكثير من الآثار والرسومات والتحوت لدى الحضارات القديمة لأوروبا وآسيا والشرق الأدنى. وفي الفن القديم استعمل الحمام كرمز للحب والإخلاص ورمز جامع للحكمة والفهم. ويعد الحمام أكثر أنواع الطيور اقترابا وآلفة من الإنسان، ويعتبر كذلك رمزا للسلام والحمام يعمر جميع أنحاء العالم.


الحمام طائر شديد الذكاء محب لوطنه الذي تربى فيه، وهو لا ينسى الجميل الذي يسدى إليه فانك إذا قدمت إليه الحبوب بيدك مرة وأكل منها ففي كل مرة يراك فيها يحوم حولك ويتودد إليك عرفاناً بفضلك عليه، ومن أهم مزاياه إن تربيته سهلة ولا تحتاج إلى عناية كبيرة ومساكنه لا تكلف إلا نفقات قليلة، كما أنه لا يتعرض للأمراض الوبائية كثيراً.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
والله حلوين الصور اكثر من روعة كتير حلوين
yafaf - 12/02/2012
رد
2
בלעב אברהים
רביע - 12/02/2012
رد
3
יפפפפפפפפפפפפה
מאאהורה - 12/02/2012
رد
4
شيء جميل شيئ جميل انة يشبه حمام مكه المكرمه والمدينه المنورة
الج عبدالله - 12/02/2012
رد

تعليقات Facebook