اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

اللد: الشاب حمزة عليوة صاحب براءة الاختراع "الكثيرين لديهم أفكاراً رائعة ولا يوجد من يتبناهم"

 
بعد أربعة أعوام من العمل على بحث علمي، شارك الشاب حمزة عليوة من اللد بمؤتمر للأبحاث والابتكارات في مجال الفيزياء والعلوم التقنية “Humming bird”، وقد حصل على براءة اختراع يثبت من خلالها وجود كتلة للضوء، وقد تعاقد المخترع الطالب حمزة مع شركة “TroubleMaker” للاختراعات الالكترونية بعقد يمتد لخمس سنوات، وبدأ العمل على شاشة ثلاثية الابعاد بدون نظارات خاصة،  حيث سيتم مزجها بجهاز تصوير طبي يكون بديلاً لتصوير الأشعة، وجهاز يدفع الاشياء من خلال الضوء.
 
صحيفة (المدينة)، التقت عليوة وتحدثت معه حول بداية طريقه. يقول: “بفضل الله أنهيت لقب أول “بكالوريوس” إدارة طواقم طبية، وبعد حصولي على براءة اختراع حصلت على منحة من جامعة واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية وحالياً أدرس الطب كمسار تكميلي لإكمال رسالة الدكتوراة”.
 
وأردف: “في فترة تعليمي عملت على البحث العلمي الذي أثبت من خلاله وجود كتلة للضوء يمكن التحكم بها، براءة الاختراع جاءت بعد موافقة من المؤتمر العلمي الذي عقد في شهر يوليو لهذا العام. وقد أهتم بالاختراع شركات مصنعه لأجهزة طبية وكان شرطي قبل التعاقد مع أية شركة هو مساعدتي على إكمال المشروع ولابد من توفر شروط الحفظ وحقوق النشر حتى لا يتم التقليد”.
 
وحول بحثه، أكد عليوة أن “التحدي الأكبر كان وما زال هو السعي نحو تحقيق الهدف مع كامل التيقن والتوكل على الله، أيضاً المزج بين التعليم والعمل على البحث الذي باء بالفشل أكثر من خمس مرات حتى وصلنا للإثبات الصحيح أنه توجد كتلة للضوء، وسَيُمكن التحكم بها من اختراع شاشة ثلاثية الابعاد بدون نظارات خاصة ليتم مزجها بجهاز طبي يكون بديلاً لأجهزة التصوير الكهرومغناطيسية التي تضخ كمية كبيرة من الأشعة لجسم الإنسان، وبعد دراسات علمية أجرتها جامعة “فانكوفر” الكندية تبين أن الأشخاص الذين يتعرضون لهذه الاشعة هم عرضة أكبر للجلطات الدماغية”.
 
كما تطرق في حديثه إلى نشأته في بيت داعم رغم الشح المادي، يقول: “من دعمني بعد الله سبحانه وتعالى الذي وفقني، هم أهلي وعائلتي بالمقام الأول. جدير بالذكر أنني تربيت في بيت متواضع لأهل متدينين ولا أملك الإمكانيات وهكذا جميع الشباب ولا سيما من يفقدون أقل الامكانيات، بالفعل تلقيت اتصالات من أشخاص أصغر وأكبر مني لديهم العديد من الأفكار الرائعة، لكن لا يوجد من يتبناهم أو يقدّم لهم الدعم الكافي”.
 
وأضاف أنّ الدرس الأهم الذي تعلمه خلال مسيرته كان: “أن الاستمرار والعزيمة والاخذ بالأسباب مع التوكل على الله، لابد أن تجدي نفعاً، وأن كل شيء الله حليف توفيقه”.
 
وختامًا عرض عليوة لـ (المدينة) تصوره المستقبلي: “مستقبلاً سيتم اختراع الجهاز على أرض الواقع وسيسهل تشخيص المرض وسيكون أسرع بإذن الله. والإيجابي بالموضوع أنه سيكون توفيره في الدول المتقدمة والمتحضرة لتجربته بالمستشفيات الحكومية وإن شاء الله سيخدم الطب كثيراً، وبالنسبة لي هذه خطوة أولى ونتطلع لمستقبل أجمل”.
 
 اللد: الشاب حمزة عليوة صاحب براءة الاختراع الكثيرين لديهم أفكاراً رائعة ولا يوجد من يتبناهم
 اللد: الشاب حمزة عليوة صاحب براءة الاختراع الكثيرين لديهم أفكاراً رائعة ولا يوجد من يتبناهم
 اللد: الشاب حمزة عليوة صاحب براءة الاختراع الكثيرين لديهم أفكاراً رائعة ولا يوجد من يتبناهم

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
يالله يالله احفظو وبارك له مشاء الله مشاء الله.......... لا اله الا الله محمد رسول الله سمعتم يا مسليمين لم يوجدو مان يحتادينهم......؟لاشباب.؟؟؟
ابناء السبيل - 19/09/2021
رد
2
كل الاحترام دم فخرا لوالديك ولاهل بلدك ومجتمعك العربي، جعلك الله مثلا اعلى للشباب والشابات. دوام التوفيق
بنت اللد - 19/09/2021
رد
3
ما شاء الله الله يحميك ويوفقك هذا فخر لنا ولبلدك اللد ولمجتمعك ومنها للأعلى وان شاء الله تحقق كل ما تتمنى وتوصل الى أعلى أعلى المراتب
ام فضل - 18/09/2021
رد
4
مشاءالله عليك يا حمزة ونعم الشباب والاخلاق العالية كل الاحترام لك على مجهودك وطموحاتك وثم نبارك للوالدين على نجاح ابنهم الغالي نحن نفتخر بهيك شباب ان شاءالله دائماً نسمع اخبار بتفرح والى الامام يا حمزة الله يحميك ويخليك لاءهلك ولوطنك الحبيب
يافا - 18/09/2021
رد
5
كل التقدير والاحترام والى الامام اضاء الله دربك
سليم - 18/09/2021
رد
6
كل التقدير والاحترام والى الامام اضاء الله دربك
سليم - 18/09/2021
رد
7
" الكثير لديهم افكار رائعه، ولكن ليس لديهم اهل مع دخل متنوع من هنا وهناك وحياة الناس ومصائبها وتخريبها " والي على راسو ........ يتحسسها .. وان ظلم قاضي الارض فقاضي السماء لا يظلم احدا، تحيه لكل من يكابد وياكل رزقه حلال طيبا بدون أذى الآخرين. لم ولن ننسى . والملتقى عند الله لكل ظالم ومظلوم.
حلو فقد وصلت الرساله - 18/09/2021
رد
8
بالنجاح
اللد - 18/09/2021
رد
9
لداوي وافتخر.منها للاعلى الله يوفقك بكل طموطاتك
لداوي حزين - 18/09/2021
رد
10
الله يحميك...!
حليمه - 18/09/2021
رد
11
الف مبروك
لداوي - 18/09/2021
رد

تعليقات Facebook