اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

"عربية وأفتخر" - بقلم المربية حياة بلحة أبو شميس

 
 
كلنا يعلم أن وجودنا على أرضنا - أجمل مكان على الأرض - يعتبر جهاد , وقد عظُم هذا الجهاد في الفترة الأخيرة بعد التطورات الخطيرة التي حدثت مع مجتمعنا العربي الفلسطيني عامة والمدن الساحلية خاصة .
 
وقد اختارنا الله من بين شعوب العالم جميعا لنجاهد , وخصّنا بهذه النعمة لحكمة لا يعلمها الا هو سبحانه وتعالى .
 
اذ أن صمودنا رغم كل التحدّيات جهاد
وان نضالنا على أبسط حقوقنا جهاد
 
فجهادنا كشعب فلسطيني بدأ منذ أكثر من ثمانين سنة , حين سُرِقت منا أرضنا , وما زال هذا الجهاد مستمرا , والله يعلم حتى متى سيستمر , وحينها سنحصل على حقوقنا الكاملة والاعتراف بنا كشعب له هوية ودولة .
 
ولكي نجتاز جزءا من هذه التحدّيات ونعمل على واجباتنا ونحصل على حقوقنا في هذه الفترة العصيبة , علينا :-
 
• أن نؤمن بأنفسنا وبحقوقنا , وأن وجودنا على هذه الأرض المباركة واقع وعلى الجميع استيعابه , وأننا الأصل , ولا نؤمن أن غيرنا يمنّ علينا بها او يعمل لنا معروفا , وأننا أصحاب حق , فهذه بيوتنا , وهذه شوارعنا , وهذا بحرنا وهذه سماؤنا , وهذه أرضنا , وهذا وطننا .
 
• أن نحب بعضنا البعض , أن نتكاتف اجتماعيّا , أن ندعم بعضنا البعض , أن نهتم بمصالح بعضنا البعض , أن نهتم بقدرات بعضنا البعض وأن نقوم بتشجيع مصالحنا المحلية والشراء منها لندعم بعضنا اجتماعيا واقتصاديا وأن نقوم بمراعاة الأسعار المعقولة .
 
• أن نشجّع كذلك المصالح العربية في الضفة الغربية ونشتري احتياجاتنا من هناك لندعم اقتصاد اخوتنا الفلسطينيين ونقوّي علاقاتنا الإنسانية والمجتمعية بيننا , فنحن شعب واحد , روح واحدة , مصير واحد , وطن واحد .
 
• أن نكثّف من زياراتنا لأماكننا المقدّسة بكل مكان على أرضنا , وأن نخرج لنتعرف على بلادنا الجميلة وطبيعتها الخلابة , بمدنها وقراها , المهجّرة وغير المعترف فيها .
 
• أن نتعلّم بمدارسنا العربيّة , الحكوميّة أو الأهليّة فهي أفضل من أي مدرسة غير ناطقة بلغتنا الأم لأسباب ذكرتها بمقالي السابق "اصحَ نحن عرب" ومنها : تجنيب أطفالنا الصّعاب اللّغويّة والتّحدّيات الاجتماعية والتناقضات السّياسيّة وتخبّطات الهوية . 
 
• أن نفتخر بلغتنا العربية , لغة القرآن , قولا وفعلا , أي نشدّد ونصمّم أن نتحدّث ونكتب بلغة عربية وعدم اقحام او ادخال كلمات من اللغة العبرية بكلامنا وعدم التحدّث بيننا بلغة عبريّة ..
هناك مَن منّا يفكّر أو حتى يؤمن أنّ من يُدخل كلمات باللغة العبريّة بكلامه يرتقي قدرًا أو يعلو مرتبةً أو تتغيّر نظرة الناس ايجابيًّا له . وأنا أؤمن أن الأمر غير صحيح أبدًا بل العكس تمامًا , بنظري من يتحدّث اللغة العربيّة يبهر من حوله ويجعلهم يتساءلون عن قدرته الرّائعة بذلك .
فنحن نسمع اليهود بأنفسهم يُدخلون كلمات من اللغة العربيّة عند حديثهم بلغتهم العبرية ..فنسمعهم يقولون :- "أحلى" , "صبابا" , "كيف" .. ونحن بأنفسنا آمنّا واعتقدنا أن هذه كلمات من لغتهم !!
 
اخواتي واخوتي قرار الحديث بلغة عربيّة صحيحة هو قرار مبدئيّ ذاتي قومي من الدّرجة الأولى , والانسان منّا هو الّذي يقرّر أن يتّخذه , وأنا أقصد عندما أقول "التّحدّث بلغة عربية" ليس من الضّرورة أن تكون اللغة الفصحى أو المتوسّطة بل يمكنها أن تكون اللهجة العاميّة المحلّيّة  لذات البلد .
 
حسب رأيي , مَن يتحدّث بلغته الأم هو الانسان الواثق بنفسه , بلغته وبهوّيته .
 
لذا أتوجّه للجميع بنداء وأقول :-
تعالَوا نكتب اسماءنا بمواقع التّواصل الاجتماعي بلغتنا العربيّة الجميلة ..
تعالَوا نكتب أسماء أصدقائنا ومعارفنا بالهاتف الخلوي بلغتنا العربيّة الجميلة ..
تعالَوا نتراسل فيما بيننا عبر الواتساب/الفيسبوك/الانستغرام/التويتير وغيرها بلغتنا العربيّة الجميلة ..
 
تعالوا بنا نحاول جاهدين أن نتحدّث بلغتنا العربيّة الجميلة - حتّى لو أنّنا لم نجد بنفس اللحظة الكلمة التي نريد قولها - نبحث عن جملة تصف هدفنا ..
تعالَوا بنا لنكون قدوة لأطفالنا , ونفخر بنفسنا , بهويّتنا وبلغتنا العربية الجميلة ..

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
كم انت رائعه يا اخت حياة .. حماك الله ورعاك..!
وفاء - 27/09/2021
رد
2
سلم تمك على هاذا الكلام
ام رامي - 26/09/2021
رد
3
بوركت يا حياة !
محمد جداد - 26/09/2021
رد
4
جزاك الله خيرا . ونشد على يديك سيدتي الفاضله .. وفعلا نحن بحاجه الى ان نتوحد قلبا وقالبا .. فالاتحاد قوه. ولغتنا والله ان هذه اللغه نعم اللغات. وام اللغات ..وكفى بها لغة اهل الجنه، فاللغه العربيه فخر . ومن لم يفخر بلغته العربيه فليعلم ان لديه نقص ويبحث عن هذا النقص بالتحدث بلغه اخرى.
عربي - 26/09/2021
رد
5
مقال من الروائع.. بوركت على هذه الكلمات.. كي نعزز وجودنا العربي..!
لما - 25/09/2021
رد
6
والله العظيم صادقه بكل حرف كتبتيه بارك الله فيك اختي الحبيبه ويا ريت نعمل بالبنود التي ذكرتها احترامي وتقديري لك
ام علي - 25/09/2021
رد
7
بارك الله فيك على هالكلام الجميل اتمنى ان يقرأه الحميع ويعمل به كل الاحترام
ساره اللد - 25/09/2021
رد
8
بارك الله فيك على هذه الكلمات ... رائعه بكل كلمه.. حياك الله !
بنت يافا - 25/09/2021
رد
9
مزبوط هده بلدنا مافي احلي منها انكتب علينا نعيش مشتتين مافي بلد الا اهلنا فيها لاجئين في الداخل احنا عرب يعني ولاد عمنا بسمونا عرفييييم بالخارج بحكو زي اليهود الله يهدي الامور بنحكي جمله لازم ندخل فيها العبري فعلا لازم نقوي لغتنا العربيه بارك الله فيكي اخت حياه
يافا - 25/09/2021
رد
10
ندائك رائع وانا اول المجيبين، ويا ليتنا نلبي نداء رب العالمين فرسالته من اروع ما كُتِب بالعربيه
ليلى كردي - 25/09/2021
رد

تعليقات Facebook