اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

بالفيديو: الحلقة الثالثة من سلسلة "شاهد على نكبة يافا" مع شهادة الحاج اسماعيل دلق من مواليد العجمي 1927

 

ينفرد موقع يافا 48 بمشروع توثيق الشهادة الجماعية لأبناء مدينة يافا ممن عاشوا حياة النكبة عام 1948، وذلك عبر توثيق رواية الذاكرة الشفوية عبر سلسلة لقاءات حصرية مع كبار السن من مواليد 1926 لغاية موالد 1939، حيث يمثل هذا المشروع نقطة هامة في حياة المواطن اليافي داخل وخارج الوطن للتعرف على تاريخ المدينة من خلال ما ينقله الموقع من تقارير ومعلومات غاية في الأهمية.

وخلال الحلقة الثالثة يتحدث الحاج اسماعيل دلق من مواليد 1927 عن حياته في يافا قبل النكبة وبعدها، ويقول "تعلمت في الكتاب لدى الشيخ عبد الهادي وتوجهت بعدها للتعلم في المدرسة العامرية في يافا، ثم خرجت منها لأعمل في بقالة في مركز المدينة، ثم للعمل كميكانيكي للسيارات، وكنت برفقة عائلتي نسكن في حي كرم الدلق".

وعن الهجرة وأحداثها قال أن والده رفض فكرة الهجرة بتاتاً "والدي رفض الهجرة من يافا بسبب أنه جرب الهجرة من تركيا وهجرة الإنجليز، وليس لديه استعداد أن يجرب هجرة جديدة، ورفض الخروج من البيت".

كما ويعرض الموقع خلال هذه الحلقة ما تبقى من حديث الحاج عطا الله زينب والذي يتحدث خلاله عن المخابز في مدينة يافا قبل عام النكبة.

ويهيب موقع يافا 48 بكل متصفحيه إلى الاستماع بدقة إلى ما ينقل على لسان الحاج عطا الله زينب لما يتمثل في رواياته من استفادة كبيرة لكل من يبحث عن ماضيه وحاضره، حيث يهدف الموقع من خلال هذا المشروع إلى تعريف الجيل الناشئ على حياة أجدادهم.

يشار إلى أن مشروع "شاهد على نكبة يافا" الذي أطلقه موقع يافا 48 يعتبر من اكبر المشاريع التاريخية المصورة والذي من خلاله سننقل لكم صورة حقيقية بعيون أهالي المدينة، وذلك عبر بثّ أكثر من 40 حلقة مصورة لأهالي المدينة الذين عايشوا أحداث النكبة.

بقي ان نذكر قريبا سيبث موقع يافا 48 شهادات كل من الحاج سليم بشبش واسماعيل أبو شحاده وعبد القادر حمدان ونبيل أبو منة.

الحلقة الأولى

الحلقة الثانية

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
اسماعيل الدلق اللة يطول بعمرك يا حاج اسماعيل الدلق اللة يخليلنا اياك منوووووووووووور
الحفيد - 19/03/2012
رد
2
التعاون الجميل אלה יחמיק
סעיד - 19/03/2012
رد

تعليقات Facebook