اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

في ذكرى سقوطها| يافا "عروس فلسطين" التي حولتها النكبة إلى حي صغير وهامشيّ

 
وصف الشاعر العراقيُّ الكبير محمد مهدي الجواهري مدينة يافا، في حديث إذاعيٍّ له عام 1989م قائلا: “كنت قد زرت يافا أجمل ثغور العرب مرة واحدة. ونتيجة لهذه الزيارة فما زلت أشعر بالحسرة والألم لفقدان هذه المدينة العربية الجميلة، وأعتقدُ أنَّ كلَّ من زارها يشعر بما أشعر به من الحسرة والألم، وأقول إن من لم يزرها هو محظوظ، وكان الله في عون أهالي يافا”. وقال المؤرخ المقدسيُّ المعروف عارف العارف عن مدينة يافا، عروس فلسطين، “خَسِرَ العرب بسقوط يافا، مدينة من أقدم مدنهم تاريخاً، وأخصبها أرضاً، وأغناها مالا وثقافة ورجالاً”.
 
يافا المدينة مزدهرة التي تعرف باسم “عروس فلسطين”، كانت أكبر المدن العربية الفلسطينية الانتدابية من الناحية الديموغرافية، وكان يسكنها أكثر من تسعين ألفا عشية النكبة، وعدد سكان القرى القريبة والتي اعتبرت قضاء يافا ما يقارب 40 ألف نسمة. هي أحد أقدم وأهم مدن فلسطين التاريخية، تحتل موقعاً متميزاً على ساحل البحر الأبيض المتوسط حيث الطبيعة الخلابة والهواء النقيّ.
 
ورغم أن القدس هي العاصمة الفلسطينية، إداريا ودينيا، إلا أن موقع يافا الاستراتيجي، ووجودها على البحر، وميناءها المهم، جعلوا منها مركزا اقتصاديا وثقافيا هاما على صعيد الوطن الفلسطيني قبل عام 1948، حيث كان فيها الصحف ودور النشر والصناعة والميناء الدولي والتجارة على المستوى المحلي الوطني والمستوى.
 
من الناحية الاقتصادية، كانت مدينة يافا قلب فلسطين النابض، فمنذ بدايات القرن التاسع عشر، تطور في مدينة يافا حقل اقتصادي جديد، وضع يافا في مكانة مرموقة في السوق الاقتصادي العالمي. كان هذا الحقل عبارة عن زراعة بيارات حمضيات بشكل عام والبرتقال بشكل خاص. كان تطور هذا الحقل الاقتصادي سريعًا جدًّا، حيث وصل إلى تصدير عشرات الملايين من صناديق الحمضيات سنويًّا في الثلاثينيات من القرن الماضي.
 
هذه المدينة المزدهرة الجميلة، “عروس فلسطين”، تحولت بين ليلة وضحاها، إلى حي صغير وهامشيّ يعاني التمييز والجريمة والتدمير منذ عام 1948 وحتى يومنا هذا. ففي الفترة ما بعد قرار التقسيم الصادر في 29 نوفمبر 1947 ونكبة فلسطين في 15 أيّار عام 1948، طردت العصابات الصهيونية ما يزيد عن 95% من سكان مدينة يافا العرب أصحاب البلاد الأصليين، وهي ما زالت تمنع عودتهم حتى يومنا هذا. شكّل اليافيون أكثر من 15% من اللاجئين الفلسطينيين، وهم اليوم منتشرون في كافة بقاع الأرض.
 
التهجير والمجازر
لم يكن في مدينة يافا في تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1947 يوم أن أوصت اللجنة الخاصة بالأمم المتحدة بتقسيم فلسطين، وإدراج يافا ضمن حدود الدولة “اليهودية”، سلاح أو مقاتلون مدربون تدريبا صحيحاً. فقد كانت سلطات الانتداب البريطاني تحول بالقهر والقوة بين عرب فلسطين واقتناء السلاح أو التدريب عليه. وكان تنظيم الدفاع عن المدينة أمراً صعباً بسبب موقعها. ففي الشمال مدينة تل أبيب، أكبر تجمع سكاني لليهود، وفي الجنوب مستعمرات بات يام وحولون، وفي الشرق مستعمرة نيتر الألمانية، وفي الغرب البحر المتوسط.
 
هبّ سكان يافا يبحثون عن السلاح في كل مكان. وقد بدأ الأمر بجهود فردية ثم جرى تشكيل لجنة قومية للمدينة بإيعاز من الهيئة العربية العليا. وأخذت هذه اللجنة على عاتقها الإشراف على شؤون الدفاع والاعداد، ثم أرسلت اللجنة العسكرية في دمشق 100 بندقية فرنسية إلى يافا بتاريخ 13/12/1947.
 
جرت بين سكان يافا والصهيونيين اشتباكات صغيرة كان أولها اشتباك بعض المناضلين مع مجموعة من الصهيونيين بين تل الريش ومستعمرة حولون وقتل عدد من رجال المجموعة بينهم قائدها. ثم قامت العصابات الصهيونية بنسف دار الحكومة فقتل من جراء ذلك عشرة من العرب وجرح كثيرون. وقد أثار هذا الحادث الأهالي فأزال الخلافات التي كانت قائمة بين التنظيمات والهيئات، وظهر الجميع متماسيكن، ونشطت أعمال اللجنة القومية وتألفت لجان فرعية للقيام بمختلف الشؤون الإدارية والمالية والعسكرية.
 
اشتبك المجاهدون مع العصابات الصهيونية في معارك متلاحقة وقعت على حدود المدينة ودامت شهرين ونصف اعتبارا من 4/12/1947. وكان عدد العصابات الصهيونية المقاتلين في تل أبيب لا يقل عن 5000 مقاتل. وكانت تل أبيب تضم حوالي مئتي ألف من السكان اليهود. واعترف مناحيم بيغن زعيم عصابة “الأرغون” وقتها بأن تل أبيب قاست خلال هذه الفترة من يافا ومن حي المنشية بسرطان ملتصق بتل أبيب قائلا: “إن القناصة العرب كانوا يرسلون الموت إلى كل مكان. وقد وصل رصاصهم الفتاك حتى العمارة التي تعمل فيها بلدية تل أبيب”.
 
وفي 31 آذار وقعت معركة بين المجاهدين والعصابات الصهيونية غنم فيها المجاهدون عدداً من السيارات والمصفحات. وفي 13 نيسان قامت العصابات الصهيونية بهجوم كبير على تل الريش وتوغلوا فيه، ولكن العرب أخرجوهم منه. ثم أعادت العصابات الصهيونية الكرّة يوم 24 نيسان فهاجموا المنشية واحتلوا محطة السكة الحديدية ومركز الشرطة. واستمات العرب في الدفاع عن هذه المواقع وقاموا بهجمات مضادة تمكنوا فيها من طرد الصهاينة. وجدد الصهاينة الهجمات في 25، 26، 27 نيسان بقوات كبيرة تساندها مدافع الهاون، واقتربت طلائعهم من الاستحكامات العربية وتمكن حماة يافا من صد هذه الهجمات. لكن العصابات الصهيونية قاموا يوم 28 نيسان بهجوم كبير من جهة تل الريش، وهجوم آخر من المنشية تساندهم المدرعات، ودارت معركة طاحنة تمكن فيها المجاهدون في تل الريش من صد الصهيونيين فارتدوا تاركين حوالي 25 قتيلا وبعض العربات.
 
أما في المنشية فقد استطاعت العصابات الصهيونية احتلال الحي فأخذ السكان يغادرونه. وبينما كانت المعركة على أشدها أقال قائد جيش الإنقاذ قائد الحامية المقدم عادل نجم وعيّن لهذه المهمة الرئيس ميشيل العيسى، وهو من أبناء يافا وكان أمراً لفوج أجنادين من جيش الإنقاذ، فوصل إلى يافا مع فوجه المؤلف من 247 مقاتلا يوم 28/4/1948 وشق طريقه بالقوة ودحر الصهاينة الذين كانوا يتمركزون على طريق تقدمه. وأخذ يحاول اتخاذ تدابير للدفاع والصمود في موقف عسكري يميل لصالح العدو الذي احتل عدداً من القرى العربية القريبة من يافا، وقطع طريق يافا-القدس من موقع نيتر وعمارة حزبون، وبذلك انقطع كل اتصال بين يافا والقرى العربية الشرقية وبينها وبين الرملة ومطار اللد.
 
وفي أوائل آيار 1948 أخذ الموقف يزداد سوءا فعمّ الخوف والاضطراب وظهرت بعض حوادث الفوضى وأخذ الناس يغادرون المدينة إلى غزة عن طريق البحر. وقبل ذلك كانت اللجنة القومية تمنع مغادرة أي شخص للمدينة إلا إذا كان بقصد المعالجة الطبية مؤيداً بتقرير طبي.
 
شدد اليهود هجماتهم على المدينة، وأخذت صيحات الاستغاثة وطلب النجدة تتوالى من يافا، وعز المنجدون، وكثر عدد القتلى والجرحى، وأخذت المقاومة تنهار والناس ينزحون. وفي يوم 13/5/1948 سلم حاكم اللواء الإنجليزي مفاتيح الدوائر الحكومية إلى الحاج أحمد أبو لبن الذي اعتبر مسؤولاً عن المدينة، ووافق العرب واليهود الصهاينة على اقتراح الحاكم بجعل منطقة يافا منطقة مفتوحة. لكن الصهاينة لم يقبلوا أن يتم ذلك بواسطة الإنجليز وأصروا على التفاوض مع العرب مباشرة. وتم التفاوض في تل أبيب ووقعت الاتفاقية يوم 13/5/1948 بين الوفد عن أهالي يافا وقائد “الهاجاناه” في لواء تل أبيب.
 
لم يحترم اليهود هذه الاتفاقية. فما كاد الانجليز ينسحبون من المدينة يوم 14 آيار حتى اقتحموها بقواتهم ورفعوا الأعلام الصهيونية على مبانيها وسقطت المدينة. وبسقوط يافا تم للقوات الصهيونية إخلاء جميع مدن وبلدات فلسطين الرئيسية وطرد سكانها بعد العديد من المجازر البشعة، ومقاومة أهلها الشرفاء والأبطال لتلك العصابات.
 
في ذكرى سقوطها| يافا عروس فلسطين التي حولتها النكبة إلى حي صغير وهامشيّ
في ذكرى سقوطها| يافا عروس فلسطين التي حولتها النكبة إلى حي صغير وهامشيّ
في ذكرى سقوطها| يافا عروس فلسطين التي حولتها النكبة إلى حي صغير وهامشيّ
في ذكرى سقوطها| يافا عروس فلسطين التي حولتها النكبة إلى حي صغير وهامشيّ
في ذكرى سقوطها| يافا عروس فلسطين التي حولتها النكبة إلى حي صغير وهامشيّ
في ذكرى سقوطها| يافا عروس فلسطين التي حولتها النكبة إلى حي صغير وهامشيّ
في ذكرى سقوطها| يافا عروس فلسطين التي حولتها النكبة إلى حي صغير وهامشيّ
في ذكرى سقوطها| يافا عروس فلسطين التي حولتها النكبة إلى حي صغير وهامشيّ
في ذكرى سقوطها| يافا عروس فلسطين التي حولتها النكبة إلى حي صغير وهامشيّ
في ذكرى سقوطها| يافا عروس فلسطين التي حولتها النكبة إلى حي صغير وهامشيّ

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
الله على الظالم المعتدي... استغفر الله العظيم.. !
وفاء - 14/05/2022
رد
2
يا حيف
حماسي - 14/05/2022
رد

تعليقات Facebook