اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

بالفيديو: الحلقة 11 من سلسلة "شاهد على يافا النكبة " مع شهادة الحاجة "افتخار اللمداني - أم شريف ترك" مواليد 1935


خلال الحلقة الحادية عشرة من سلسلة "شاهد على يافا النكبة" التقى موقع يافا 48 مع الحاجة افتخار عبد السلام اللمداني "أم شريف ترك" من مواليد حي المنشية عام 1935، حيث تتحدث حول سكنها وعائلتها وجيرانها في حي المنشية بالقرب من مسجد حسن بك، وتصف حياتها في فترة ما قبل النكبة بالحياة المثالية،  كما تتحدث عن دراستها في مدرسة المعارف بحي المنشية وتتذكر زميلاتها في الفصل، ثم تتنقل للحديث عن فترة دراستها في مدرسة الاوقاف، وتذكر معلماتها في تلك الفترة.

كما وتتحدث الحاجة افتخار عن طفولتها وحول تنقل عائلتها في حي المنشية لأكثر من 6 مرات بسبب القصف، وتروي قصصاً ماضي يافا وكيفية بداية الإعتداءات من قبل اليهود بحق المواطنين العرب في المدينة قبل عام النكبة، وتتذكر بداية أحداث النكبة لعام 1948.

هذا ويهيب موقع يافا 48 بكل متصفحيه إلى الاستماع بدقة والاستمتاع بما ينقل على لسان الحاجة أم شريف لما يتمثل في حديثها وروايتها من استفادة كبيرة لكل من يبحث عن ماضيه وحاضره، حيث يهدف الموقع من خلال هذه اللقاءات إلى توثيق الذاكرة الشفوية مع أبناء المدينة من كبار السن من مواليد 1926 ولغاية مواليد 1939 ممن عاشوا حياة النكبة في يافا، كما ويهدف إلى تعريف جيل الناشئة على حياة أجدادهم.

يشار إلى أن مشروع "شاهد على يافا النكبة" الذي أطلقه موقع يافا 48 يعتبر من أكبر المشاريع التاريخية المصورة والذي من خلاله سننقل لكم الحقيقة بعيون أهالي المدينة، عبر بثّ اكثر من 40 حلقة مصورة لكبار السن، حيث يمثل هذا المشروع نقطة هامة في حياة المواطن اليافي داخل وخارج الوطن للتعرف على تاريخ يافا من خلال ما ينقله الموقع من تقارير ومعلومات غاية في الأهمية.

تجدر الإشارة إلى أن اللقاء مع الحاجة افتخار اللمداني مقسم إلى 3 أجزاء، حيث سيتم بث الجزئين الثاني والثالث لاحقاً ... تابعونا.

الحلقة العاشرة

 

 

 

الحلقة التاسعة

 

الحلقة الثامنة

  

الحلقة السابعة

الحلقة السادسة

الحلقة الخامسة

الحلقة الرابعة

الحلقة الثالثة

الحلقة الثانية

الحلقة الأولى

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
خسارة عليك يا ايافا خسار عليك يا حينا المنشية والله خسارة شكرا للموقع على هذه الفكرة الرائدة في جارنا يا ريت تحكو معه 05233212454
سامي - 07/04/2012
رد
2
ممتاز نحي الموقع على هذا المشروع الأفضل والأكثر فائدة رأيتها بحياتي
مهدي - 07/04/2012
رد

تعليقات Facebook