اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

ارتفاع نسبة الطلاب العرب المستحقين لشهادة البجروت لـ74.5%

 
نشرت وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية اليوم الأحد، معطيات "الصورة التربوية القطرية"، التي تستعرض معطيات الاستحقاق لشهادة البجروت للسنة الدراسية 2020 – 2021. وأظهرت المعطيات أن 76% من طلاب صفوف الثواني عشر كانوا مستحقين لشهادة بجروت، مسجلين بذلك ارتفاعا بنسبة 2.6% قياسا بالسنة الدراسية التي سبقتها.
 
إلا أن هذه الصورة ما زالت ناقصة، لأن المعطيات لا تشمل نسبة الاستحقاق للبجروت بين جميع طلاب الثواني عشر في تلك السنة الدراسية.
 
ورغم ذلك، فإن معطيات علامات امتحانات البجروت للسنة الدراسية 2020 – 2021 تعكس التغيرات في طريقة هذه الامتحانات على خلفية انتشار فيروس كورونا، والذي استوجب ملاءمة ذلك مع الامتحانات، وبضمن ذلك تقليص وتركيز مواد التعليم وإضافة مواعيد لامتحانات.
 
وخلافا للتخوفات، فقد طرأ ارتفاع في متوسط العلامات. وكانت الوزارة قد قررت أن يتقدم الطلاب لامتحانات بجروت في خمسة مواضيع في الحد الأقصى، بينها الرياضيات والانجليزية ولغة الأم، وموضوع واحد من المواد الأدبية بينها الأدب والتاريخ والمدنيات، وموضوع علمي واحد بينها الكيمياء والفيزياء وعلوم الحاسوب.
 
وأفادت المعطيات بأن نسبة الاستحقاق لشهادة بجروت في جهاز التعليم اليهودي هي 77.8% في امتحانات العام 2021، مسجلة ارتفاعا بنسبة 2% عن العام 2020. وسجل جهاز التعليم الحريدي استحقاقا لشهادة بجروت بنسبة 26.2%.
 
وبحسب تقسيم وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية، فقد سجل الاستحقاق لشهادة البجروت في المدارس العربية 74.5%، بزيادة 5.1% عن العام 2020، وهذه المعطيات لا تشمل مدارس القدس المحتلة. واستحق شهادة بجروت 91.3% من طلاب المدارس الدرزية، مسجلا ارتفاعا بـ2.1%، و60.4% طلاب المدارس البدوية، مسجلا ارتفاعا بنسبة 2.3%.
 
وكانت نسبة الاستحقاق العامة لشهادة بجروت متفوقة 13.3%. ونسبة الاستحقاق لشهادة بجروت تشمل موضوع الرياضيات بمستوى 4 وحدات 19.9%، وبمستوى 5 وحدات 16.6%.
 
وكان 42.9% مستحقين لشهادة بجروت تشمل 5 وحدات في الانجليزية، و21.6 في شهادة تشمل 4 وحدات.
 
وكانت نسبة شهادات البجروت التي تستوفي القبول للدراسة الأكادية 64.5%.
 
وتطرقت المعطيات إلى الميزانيات التي ترصد مقابل كل طالب. وبحسبها، فإن الطالب من منطقة الشمال حصل على 19,079 شيكل بالمتوسط؛ وفي الجنوب 18,531 بالمتوسط؛ وفي المركز 16,090 شيكل بالمتوسط.
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
مدرسه الشامله يافا خلال عام ونصف مستواها ارتفع بالعالي المستقبل أثبتت نفسها باحتواء الطلاب ودعمهم والمعامله بين الاستاذ محمد كبوب والاستاذ عرار مع الاهل والاحترام المتبادل والاخ زهير والاخوان عكيله وهاني ابو رياش غير طاقم المعلمين اللي بنىرفع فيهم الراس ابناء وبنات بلدنا فخر واعتزاز ثابروا وفقكم الله
يافاوي وبفتخر - 12/09/2022
رد
2
"اقرأ " اول كلمه نزلت من القرآن الكريم. كلمه عرف الغرب قيمتها فغذاها ، واصبح من المهيمنيين علينا وعلى عقولنا . وهجرناها نحن مع انها علينا نزلت ، واصبحنا في ذيل الامم للاسف. ومع هذا اصبح العالم كله يعادي كل شيء اسمه "اسلام" مع انه الخق والخير والبركه والرحمه للعالمين. واصبح يمكن لنا العالم كله حتى نختفي من الوجود، ولكن "يمكرون ويمكر الله، والله خير الماكرين " رغم كل العوائق، رغم الفساد ،رغم الانحطاط ، رغم التدهور لا نرى الا ان الناس تعود لدينها وترتقي، لانها علمت انه النجاة، بل واكثر اصبح الغرب يقرأ اكثر عن الإسلام، يقرأون عن هذا "الوحش" المخيف، وما ان عرفوه واقتربوا منه حتى احبوه وجدوا راحتهم فيه . "وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم" وفي ايه اخرى "وعسى ان تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا " . فكل ما يصيبنا ما هو إلا خير مستتر برحمة الله وفضله. وكما قال تعالى "يمكرون ويمكر الله،والله خير الماكرين" لو ان الافعال والخطط وحدها تسير بتخطيط عقل الانسان دون تدبير الله، لهلك هذا الكون باكمله، ولكنها رحمة الله وسعت كل شيء. وهو لا يريد منك شيئا سوى ان تعبده كما امرك واستقم على امره وتوكل عليه . والحمد لله رب العالمين ، اللهم ثبت قلوبنا على دينك، واحينا مسلمين وامتنان مسلمين والحقنا بالصالحين ،وصل اللهم وسلم وبارك على سيد الخلق والمرسلين. سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
قل لا حول ولاقوة الابالله - 11/09/2022
رد

تعليقات Facebook