اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

إخفاء أرشيف الملكية.. مخطط لتفريغ يافا من سكانها العرب

 
قالت مصادر اعلامية أن "أياد إسرائيلية خفية" تعمل على إخفاء الأرشيف في الهيئات والشؤون المدنية في أراضي الـ48 من أي إثباتات ووثائق تثبت ملكية الفلسطينيين لبيوت وعقارات يسكنونها منذ عقود طويلة، ضمن فخ بالمراحل الأخيرة لتفريغ مدينة يافا.
 
وبدوره أكد السيد عمر سكسك أن يافا تواجه قرارات قديمة الاتخاذ، حديثة التنفيذ، ضمن مخطط يشكل خطراً حقيقياً يهدد الوجود الفلسطيني في المدينة، موضحاً أن من يقوده هي  "دائرة أراضي إسرائيل" وبلدية تل ابيب وأذرعهما المتفرعة.
 
ويتركز المخطط في حييْن بالمدينة هما العجمي والجبلية، وعن سبب تركيز المخطط بهما، يبين سكسك "أنهما الأكثر كثافة سكانية، كما أن معظم من تبقى من الفلسطينيين بيافا، يتواجدون فيهما".
 
ويشكل الفلسطينيون في يافا فقط ربع عدد السكان (70 % منهم مسلمون، وقرابة 30 % مسيحيون)، من أصل نحو 60 ألف نسمة.
 
وحسب سكسك، فإن "إسرائيل تعتبر يافا هي "تل أبيب"، وهي تريد أن تكون هذه الحقيقة ثابتة كاملة مكملة، بمعنى ألا يبقى فيها عربيا فلسطينيا أبدا".
 
ويقول: "نحن نناضل في الحقيقة، لكن للأسف هناك مخطط يسير باتجاه أن نرى أنفسنا بالآلاف من الفلسطينيين، في الشارع، ودون بديل، لأنهم جندوا ووضعوا كل القوانين والألاعيب التعجيزية لتنفيذها علينا الآن".
 
أما اللعبة الأكبر التي تجعل دائرة أراضي إسرائيل تخلي السكان من بيوت يافا في الحيين المذكورين، فهي "لعبة الأرشيف"، ويقول عنها سكسك: "هناك أيد خفية تلعب، إن لم تكن قد أتمت اللعبة بالكامل، في إخفاء أوراق الشراء والملكية الموثقة والملفات التي كانت موجودة في الأرشيف البلدي".
 
ويتابع "تم إخفاء آلاف الوثائق الثبوتية، وفي المقابل يُطلب إثبات ملكية من الأرشيف، فيتوجه المواطن ويقال له بأنه لا يوجد لديك أي اثبات ملكية للمبنى، وهذه لعبة منسقة بين بلدية تل أبيب ودائرة أراضي إسرائيل". وبالرغم من إثبات عدد من سكان الحييْن ملكيتهم، إلا أنه "يتم افتعال نقصان ورقة، لإثباتها وإلا يخلى البيت، وهي تعي جيدًا أنها لن يتم الحصول عليها، ولا حتى في الأرشيف".
 
ويُجزم أن "هناك أيدي خفية تُستعمل ليل نهار من أجل إيجاد الصيغة القانونية لإخراجنا من بيوتنا وبلداتنا، وهذا ضمن مخطط تفريغ المدينة، التي أصبحت الحلقة الأضعف لفلسطينيي الداخل، بسبب أننا أصبحنا أقلية فيها".
 
ويحذر من أن ما يزيد عن 1400 إنسان سيجدون أنفسهم في أي لحظة بالشارع، نتيجة هذا الفخ.
 
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
قلنالكم ما صدقتوا وحكينا حكينا وولا حدا سمع الي عندو دار طابو او محل تجاري طابو بردو مهدد اكتر من كل اهل يافا يعني الي عندهم ملك وولا هامهم عميدار ولا بلدية ولا وقفات احتجاجية ولا مظاهرات جايكم الدور مثلنا مثلكم ما تفكروا انتو بسماء واحنا بلأرض ولكم سنوات بنطلع مظاهرات نفسي اشوف واحد غاني من البلد او واحد عندو محل עסק منشوفش ولا وحد منهم كلهم نفسي نفسي يلا اجا وقتكم هلا حسوا بلي احنا منمرقوا
. - 22/09/2022
رد
2
رفع الله من هامتك سيد عمر السكسك
يافية - 22/09/2022
رد

تعليقات Facebook