اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

معالم من بلدي: الشاعر اليافي فؤاد جبور حداد (1922 - 2006)


سيرة الشاعر: فؤاد جبور حداد.

ولد في مدينة يافا (فلسطين)، وتوفي فيها. قضى حياته في فلسطين وبريطانيا.

تلقى دراسته الابتدائية في المدرسة الأميرية بيافا، كما تلقى شطرًا من التعليم الثانوي في المدرسة العامرية، ثم انتقل إلى القدس وأنهى دراسته الثانوية في مدرسة صهيون الإنجليزية، كما اجتاز امتحان المترك الفلسطيني عام 1944، وحصل على شهادة الأنترميديات في الأدبين: الإنجليزي والعربي والمنطق من جامعة لندن عام 1951، ثم التحق بجامعة أدنبرة عام 1952، فدرس طب الأسنان وتخرج عام 1956.

عمل مترجمًا ومذيعًا في محطة الشرق الأدنى للإذاعة العربية بمدينتي يافا والقدس، وفي عام 1947 توجه إلى لندن للعمل في الإذاعة البريطانية، كما عمل - في الوقت نفسه - مدرسًا للغة العربية في كلية الآداب بجامعة أدنبرة، ثم عمل طبيبًا للأسنان في عيادة خاصة به في لندن.

أسهم في تأسيس جمعية العروة الوثقى بلندن، تعنى بالأدب العربي في بريطانيا (كان يشاركه فيها حسن الكرمي وسعيد العيسى). وله نشاط تثقيفي واسع من خلال عمله الإذاعي، ودعا للتضامن الاجتماعي والعمل القومي الوحدوي.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت ضمن كتاب: «من أعلام الفكر والأدب في فلسطين»، و«رثاء مناضل» - مجلة الأديب - يناير 1965، وله عدد من القصائد كان يبثها عبر الإذاعة البريطانية.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب في تعليم اللغة الإنجليزية بالراديو، وضعه للإذاعة البريطانية.
كتب الشعر العمودي، تدور مضامين معظم قصائده حول القضية الفلسطينية، وقضايا وهموم العرب، فله قصيدة من وحي نكسة 1967، لا تخلو من أحاسيس وجدانية حزينة رغم طابعها الحماسي، كما نظم في رثاء المناضل إدوار عطية الذي توفي وهو يخطب على منبر جامعة أكسفورد مدافعًا عن قضايا العرب، وله قصيدة من وحي زيارته لمدينة القيروان بتونس، فيها تضمينات من شعر أبي القاسم الشابي. شعره سلس في لغته واضح في معانيه، يعكس عمق ثقافته ومعارفه حول ملابسات القضية الفلسطينية، كما يتسم بقوة المنطق وعمق التحليل.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
[email protected] الدكتور فؤاد حداد صديق عزيز جدا تمتد صداقتنا منذ عام 1978 في لندن. ولكنني من كثرة الهجرات فقدت طريقة الإتصال به. أرجوا أن يوافيني أحد الآصدقاء بعنوان بريده الإلكتروني...
نزار اسماعيل - 22/03/2013
رد
2
الشاعر اليافي فؤاد جبور حدّاد لفتة جميلة ومحبّذة التعريف برموز يافا خاصّة في المهجر.لكن يجب اتباع المنهج العلمي والدقة في البحث والكتابة،مثلا اعتماد مراجع دقيقةوالإشارة إلى هذه المراجع. الشاعر فؤاد جبور حدّاد ،هو صديق لي ،يقيم في لندن حتى اليوم،أي أنّه حيّ جسدا وروحا وإبداعا،ونتمنى له العمر المديد والعطاء الغزير.يظهر أنّ المادة مأخوذة من معجم البابطين،الذي أخطأ في رصد سيرة حياة الشاعر فؤاد حدّاد،وقد كتبت إليهم منوّها بهذه "السقطة". تحيّة لكلّ وردة فوّاحة عطّرت بيّارة يافا الشعريّة والإبداعيّة.وللموقع تحيّة في التعريف بمبدعي يافا بشكل خاص.
د.سمير حاجّ - 26/04/2012
رد

تعليقات Facebook