اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

بعد مرور شهر ونصف على افتتاح العام الدراسي .. أين لجان الآباء في مدارسنا ؟!

 
بعد مرور أكثر من 45 يوماً على افتتاح العام الدراسي الجديد في مدينة يافا، الا أن المدارس الابتدائية والحكومية لم تُعلن عن نيتها لدعوة الأهالي الى تشكيل لجان آباء فيها، فالأزمات التي تمر بها المدارس في كافة مراحل العام الدراسي تُوجب ضرورة تشكيل لجان آباء منتخبة تُساعد الطاقم التعليمي سيراً نحو نجاعة العملية التعليمية.
 
إن تشكيل لجان الآباء في المدارس سيُضيف الى العملية التعليمية وسيُسهام في دمج الأهالي وتنويرهم نحو حقوقهم وواجبات أبنائهم، وسيُساهم حتماً في نمو العملية التعليمية ودفعها الى برّ الأمان، وسيسهل على الطواقم التعليمية بتنفيذ رؤيتها وأجندتها التعليمية والتربوية.
 
ولطالما عانى المعلمون من لامبالاة الأهالي وعدم انخراطهم في العملية التعليمية، فالشكاوى ما زلنا نسمعها من فم المعلمين والإدارات المدرسية المختلفة، فلماذا هذا التراخي في التعامل مع أكثر القضايا التي من شأنها دفع عجلة التربية والتعليم في المدينة الى برّ الأمان، وبمصلحة من يصب عدم تشكيل لجان الآباء في مدارسنا حتى هذه اللحظة؟!. 
 
هذا المشهد يزداد سوءً عندما ينكشف أن بعض المدارس لم تُجر حتى اجتماعاً للأهالي لطرح رؤيتها وخطتها التعليمية والتربوية لهم.
 
وفيما يلي حقوق وواجبات لجان أولياء أمور الطلاب كما وردت في النشرة الدورية لمدير عام وزارة المعارف:
 
1- انتخاب لجنة أولياء أمور مدرسية هو أساس قانوني وواجب ضروري وأمر هام لنجاح العملية التعليمية.
2- لجنة أولياء الأمور تشارك مشاركة فعالة في العملية التعليمية ولكنها لا تتدخل فيها.
3- يحق لها عضوية في المجلس التربوي في المدرسة.
4- مشاركة في جلسات الهيئة التدريسية دون تدخل بالقضايا المهنية.
5- تنظيم فعاليات ونشاطات لا منهجية للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور.
6- إقرار مسار الرحلات لطلاب المدرسة وبالتالي الكلفة المالية أيضا.
7- المصادقة على كل جباية من الطلاب بما نص عليه القانون، والجباية يجب أن تتوافق واحتياجات المدرسة لذلك فان المصادقة عليها وبحثها من قبل لجنة أولياء الأمور هي شرط أساسي وأية جباية من الطلاب دون موافقة لجنة الآباء تعد غير قانونية ويمكن منعها.
8- مراجعة حسابات المدرسة بما يتعلق بالأموال المجبية من الطلاب خاصة.
9- المشاركة في اتخاذ القرارات التربوية ،المجلس الموحد،توزيع الملاكات،والعملية التربوية، والتعليمية، ومضامينها ، سياسة العقاب....الخ.
10 -يحق للجنة أولياء أمور الطلاب إدخال مادة منهجية بنسبة 25%من ساعات الإكمال وذلك بعد اخذ موافقة 70%من الأولياء والتوجه بطلب خاص لمفتش المدرسة ووزارة المعارف لأخذ موافقتهم.
11- يحق للأهل التشاور على المؤسسة التعليمية التي تخصهم ولهم القرار بمن سيتعلم في مدرستهم ،واي جزء من المنهج الدراسي يعطي حق الأولوية.
12- من حق لجنة الآباء تقديم الملاحظات النقدية والشكوى عن العيوب التي يرونها أو التأخر في المستوى التعليمي ومطالبة المدير/ة  مباشرة والمسؤولين في السلطات على إصلاحه.
13- اللجنة تمثل أولياء الأمور بكافة السلطات المحلية والمركزية والمدرسية في كافة القضايا المتعلقة بطلاب المدرسة أو العملية التعليمية.
14- من واجب لجنة أولياء الأمور أن تدير حساباً مالياً خاصاً باسمها يحتاج إلى ختم وإمضاء مشترك من مندوب اللجنة ومدير المدرسة.
15- لجنة أولياء الأمور بإرشاد المدير/ة  تحرص على فهم احتياجات المدرسة والعمل على ملئها.
16- في حالة عدم وجود عدم تفاهم أو مشاكل بين اللجنة والمدير/ة  تتجه اللجنة لمفتش المدرسة، الذي يقرر نهائيًا في الموضوع وحتى إصدار قرار المفتش تبقى الأمور سارية المفعول.
17- يحق للجنة أولياء الأمور المدرسية إنشاء لجان مختلفة تخصهم ( لجنة مالية, لجنة تربوية, لجنة للفعاليات اللا منهجية ......)
 
واجبات لجنة أولياء الأمور:
- الاتصال المباشر مع الأهل وإطلاعهم على المستجدات في المدرسة وخاصة مضامين وفحوى جلسات وبرامج لجنة الأولياء ويتم ذلك من خلال نشرة او منشور فصلي او اجتماع عام.
- تحديد مبالغ الجباية من الطلاب ،بحيث يتماشى مع القانون.
- تحديد كيفية صرف الأموال.
- إعفاءات الدفع من الطلاب المحتاجين.
- إقرار المساعدة المقدمة للطلاب المعوزين.
- تحديد إطار نقدي للرحلات ،الفعاليات والمناسبات الثقافية الملزم جبايتها من الاهل.
- -لجنة الأولياء تشارك في تحديد اللوازم التعليمية للطلاب:الكتب المدرسية،اللباس الموحد،الرحلات ،الفعاليات التربوية.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
في الدار
باسم - 18/10/2022
رد
2
لجان الآباء شوكه بحلق البلديه وكل واحد مفتري الاهل لازم يعملو اجتماع مايستنو ولا حد
يافا - 17/10/2022
رد

تعليقات Facebook