اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

كيف تحمي عيون طفلك من أضرار تعرضه للشاشة؟

 
عملت جائحة (كورونا) على تغيير حياتنا بشكل كبير، بما في ذلك الوقت الذي نقضيه أمام شاشات الأجهزة الإلكترونية، ما أثر بالسلب على صحة عيوننا وسلامتها.
 
و الآن ندرك جميعًا الآثار السلبية التي يمكن أن تحدثها التحديق في الشاشة على العينين، خاصة عند الأطفال الصغار، إذ يمكن أن يؤدي استخدام الشاشات على المدى الطويل في كثير من الأحيان إلى إجهاد العين والاحمرار والجفاف وحكة العين والصداع وضعف الرؤية، وفق (العين الإخبارية).
 
و قبل عقدين من الزمن كان وقت الشاشة ضئيلًا، خاصة للأطفال، لكن على مدار العشرين عامًا الماضية احتاج المزيد من الأطفال إلى النظارات وكان لديهم ضعف في الرؤية.
 
نصائح لحماية عيون الأطفال
 
أثبتت دراسة بارزة من سنغافورة أن ارتفاع معدل الخطأ الانكساري لدى الأطفال يرجع إلى الوقت المفرط أمام الشاشات وقلة التمارين الرياضية وقلة التعرض لأشعة الشمس والعادات الغذائية السيئة، وكلها جزء من نمط حياتنا، خاصة بعد الوباء، لذا لأجل حماية عيون الأطفال من التعرض للشاشة والتضرر إليكم 8 طرق مهمة، وتشمل:
 
1- جرب تحديد وقت الشاشة
وقت الشاشة جزء من ثقافة اليوم رغم أن استخدامها له العديد من النتائج السلبية المحتملة على الأطفال، بدءًا من الأطفال حديثي الولادة وحتى المراهقين المتأخرين وحتى الشباب، وقد يعاني الأطفال الذين يقضون الكثير من الوقت أمام الشاشة أيضًا من مشاكل إضافية مثل النوم غير الكافي أو زيادة الوزن.
 
عندما يتعلق الأمر باستخدام الشاشة، فإن الأطفال لديهم قيود أقل كثيرًا اليوم، ويجب على من هم في سن المدرسة أن يقصروا وقتهم اليومي أمام الشاشات على ما لا يزيد عن ساعة أو ساعتين، باستثناء الواجبات المنزلية.
 
2- أخذ فترات راحة متكررة (اتبع قاعدة 20:20)
القراءة أو الكتابة أو التحديق في الشاشة يزيد من الطلب على نظام التركيز المجهري للعينين، حيث تحتاج العيون إلى استراحة لإعادة ضبط أنظمة التركيز الخاصة بها.
 
كسر النظر للشاشة كل 20 دقيقة لمدة 20 ثانية والتحديق على بعد 20 قدمًا دون التركيز على أي شيء هي طريقة جيدة لراحة العين، فمن خلال هذه العملية يمكن للعينين الاسترخاء والعودة إلى وضعها الطبيعي وإعدادات خط الأساس، و ضع في اعتبارك استخدام جهاز توقيت لتشجيع الأطفال على أخذ فترات راحة، خاصةً عندما يكونون منغمسين في لعبة أو فيلم.
 
3- تشجيع الرياضة في الهواء الطلقم
هما كان ما يستمتعون به في الخارج، سيستفيد أطفالك من اللعب في الهواء الطلق من أجل صحتهم الجسدية والعاطفية.
 
إضافة إلى ذلك ستقلل من الآثار السلبية لوقت الشاشة المفرط، لذا قم بإيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية الخاصة بك ، وضع بعض واقي الشمس ، واذهب للخارج.
 
4- فحوصات العين المنتظمة
 
يجب أن يخضع الأطفال لفحوصات منتظمة للعيون من سن عامين ويجب فحصهم سنويًا، ويمكن للفحوصات المنتظمة اكتشاف العديد من مشاكل عيون الأطفال في وقت مبكر، وبهذه الطريقة يمكن تحديد حل المشكلة وتطبيقه في أسرع وقت ممكن.
 
تعد فحوصات العين المنتظمة واحدة من أفضل الطرق لضمان التأكيد على رعاية عيون الأطفال جنبًا إلى جنب مع المجالات الأخرى لصحتهم.
 
5- الموقف الصحيح
من الضروري الحفاظ على الظهر مستقيم وطول ذراع وزاوية هبوط من وجه الطفل، مع التأكد من أن عينيك على نفس مستوى الجزء العلوي من الشاشة وأن الشاشة على بعد 20 إلى 30 بوصة من وجهك.
 
أهم شيء يجب أن تضعه في الاعتبار هو أنه يجب عليك التحديق في شاشة عملك، ويجب أن يكون مركز الشاشة بين 15 و 20 درجة تحت مستوى العين الأفقي للمستخدم.
 
6- الإضاءة المناسبة
تجنب استخدام الشاشة في الخارج أو في المناطق ذات الإضاءة الساطعة، ويجب ألا يكون سطوع الشاشة أفتح أو أغمق من إضاءة الغرفة المحيطة، لأن العيون ستكون تحت الضغط في كلتا الحالتين، ويجب ضبط سطوع الشاشة لتتناسب مع الإضاءة المحيطة.
 
7- اتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة بانتظام
يمكن تحسين صحة عين طفلك من خلال العديد من الأطعمة، فكر في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك وأحماض أوميجا 3 الدهنية والفيتامينات A و C و E.
 
إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي يجب أن يمارس طفلك الرياضة بشكل متكرر، حيث تحافظ التمارين الرياضية على تدفق الدم والأكسجين في الجسم بشكل صحيح، وهو أمر بالغ الأهمية لصحة العين.
 
8- لا وقت للشاشة حتى سن الثانية
الطفولة المبكرة هي فترة التطور السريع ويمكن تحسينها عن طريق تغيير عادات نمط الحياة الأسرية، لذا يجب ألا يتعرض الأطفال دون سن الثانية للشاشات على الإطلاق.
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook