اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

هل يقع الطلاق من باب الممازحة ؟! د. مشهور فواز يجيب

 
مزحك ثقيل !!!!
 
يقول السائل أردت ممازحة زوجتي فقلت لها تعالي يا طالق من باب الممازحة والملاطفة؛ فهل يقع الطلاق وما يلزمني علمًا أنّ لدي أبناء وأحفاد وهذه هي  المرة الأولى التي أتلفظ بها في الطلاق !!
 
 
الإجابة: 
 
بداية نؤكّد أنّ الطّلاق يقع ولو في حالة غضب شديد طالما أنّ الزّوج بعقله ووعيه ولديه القدرة بأن يسيطر على ألفاظه وإرادته سواء أكانت الزوجة في حالة طهر أم حيض أم نفاس وسواء علمت بذلك الزوجة أو لم تعلم وسواء أكان الطلاق مشافهة أم كتابة كما أنّ الطلاق يقع في حالة المزاح والجد .
 
روى  الترمذي وأبو داود وابن ماجه من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم:" ثلاث جِدهنّ جِد وهزلهن جِد: النكاح والطلاق والرجعة " 
 
وبناءً عليه: طالما أنّ الزّوج كما وردنا في السّؤال تلفظ بالطلاق مازحا بلفظ تعالي يا طالق  فهذه تعتبر طلقة واحدة ويلزمه لإرجاعها أن يقول لها راجعتك لعصمتي زوجة لي  وذلك قبل انتهاء العدة .
 
  وهكذا يبقى طلقتان إن تلفظ بهما فإنها تحرم عليه نهائيا لذا يجب الحذر من التهاون بألفاظ الطلاق .
 
*تنويه : *هذه المسألة تختلف عن الطلاق الذي يقع في المحكمة فطلاق المحكمة  يعتبر بائنا على الفور ولا تحل لطليقها إلا بعقد جديد حتى لو كانت العدة قائمة  بشرط ألا يكون هنالك طلقتان قبل طلاق المحكمة وذلك لأنّ القاضي يقول للزوج: قل زوجتي طالق طلقة بائنة
 
والله تعالى أعلم 
 
أ.د. مشهور فوّاز رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء في الدّاخل الفلسطيني( 48 )
 
الثلاثاء 27.12.2022  م
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook