اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

يافا: مشهراوي يطالب شركة حلميش بتبليغ السكان العرب حول حقوقهم في زيادة المساعدة بإيجار البيت


توجه عضو بلدية تل ابيب يافا احمد مشهراوي الى مدير عام شركة حلميش غيل ساعر وذلك بناء على مطلب العديد من السكان العرب في مدينة يافا المستحقين لمساعدة في ثمن إيجار البيوت، في أعقاب قرار الحكومة في توصيات لجنة تراختنبرغ مضاعفة قيمة المساعدة التي كانت تُدفع للمستحقين لمساكن عامة ولم يحصلوا عليها حتى الآن.
 
وجاء في رسالة مشهراوي طلب من المدير العام ان يرسل بواسطة البريد الى كل مستحق شقة استفسار بالنسبة لمعنى هذه التوصيات وطرق تطبيقها.
 
وقال مشهراوي "نحن نعتقد انه من المحبذ المبادرة بالتوجه باللغة العربية من اجل التوضيح للعائلات التي تتلقى مساعدة في إيجار البيوت وشرح القرار لهم".
 
وجاء في رد مدير عام حلميش غيل ساعر "فيما يلي التفاصيل حسبما وردت من قسم السكن في وزارة الإسكان، حيث سيتم تعديل المساعدة بواسطة قسم الاسكان امام شركات المساعدة بثمن الإيجار اوتوماتيكياً حسب التفصيل التالي : شخص يستحق شقة من  المساكن العامة ولديه 3 أولاد يستحق 2500 شيكل شهرياً بدلا من 1250 شيكل. وعائلة لديها 4 اولاد تحصل على 3000 شيكل شهريا بدلا من 1550 شيكل".

كما أوضح انه تم ارسال طلب لوزارة الاسكان من اجل تعديل التفاصيل والمعطيات الى اللغة العربية ايضاً. يجدر ذكره ان الحصول على مساعدة في إيجار البيت لا يخرج العائلة من الدور في الانتظار للحصول على مسكن عام، وتم ايضا رفع المساعدة في الايجار للمعاقين من 1500 شيكل الى 2500 شيكل للفرد الواحد والى 3000 شيكل للعائلة يشمل العائلات الصغيرة. وجميع المستحقين لمسكن عام في اواسط البلاد وفي القدس يبقى دورهم محفوظا للحصول على سكن.

وبالاضافة الى ذلك يتلقى الاشخاص المستحقون لمساعدة في ايجار البلاد مساعدة شهرية تدفع الى حسابهم في البنك اوتوماتيكيا ومثلا عائلة دخلها موازي لمبلغ ضمان الدخل تزداد مساعدتها من 600 شيكل الى 1170 شيكل شهرياً.

وابلغ ساعر في رده لمشهراوي انه بالفعل ينوي تبليغ المستحقين العرب للمساكن عن حقوقهم باللغة العربية.

واثنى السيد احمد مشهراوي على هذه التعديلات مؤكدا انها مبالغ في غاية الاهمية للعائلات الضعيفة وخاصة العائلات العربية في يافا التي مصدر دخلها محدود جدا او حتى معدوم. ومن هذا المنطلق يقول "نحن نريد ان نوصل هذه المعلومة لجميع المستحقين لهذه المساعدات للتأكد من حصولهم عليها".
 
يشار  ان عضو بلدية تل ابيب يافا احمد مشهراوي توجّه بشكل رسمي بتاريخ 29/3/2012 الى مدير عام شركة " حلميش " غيل ساعر ورئيس مجلس الإدارة في الشركة راحيل ترجمان، مطالباً بأن يحصل على قائمة الذين ينتظرون بالدور للحصول على مساكن عامة في الشركة.

ولقد شمل مشهراوي في توجهه لإدارة الشركة الادعاءات الصعبة للسكان العرب في يافا وفقاً لكيفية عرضها امامه، بما في ذلك بأن عائلات عديدة تنتظر لمدة سنوات طويلة من اجل الحصول على سكن عام، احيانا عشرات السنين، ورغم ذلك تتلقى نفس هذه العائلات بدون توقف بلاغات بأن دورهم ما زال بعيداً.

وقال عضو البلدية احمد مشهراوي "بالإضافة الى مئات العائلات التي تعاني من ضائقة سكنية وتتلقى مساعدة في أجار البيت بمبالغ مخزية تتراوح بين 600 – 1550 شيكل مساعدة شهرية، يوجد دور نحو 220 عائلة يهودية وعربية تحدد انها تستحق بناء على جميع المعايير الحصول على شقة سكنية ولكن مع الأسف لا توجد شقق شاغرة لإعطائهم إياها".

وأضاف "عائلات عربية تتلقى باستمرار بلاغات بأن دورهم على مر السنين بدلاً من ان يقترب فإنه يبتعد، لذلك توجهنا للحصول على القائمة المحتلنة لكي تكون هناك شفافية وعين فاحصة للأمور، وعائلات عديدة تنتظر مع شعور بعدم الشفافية في المعلومات بشكل مقصود فيما يتعلق بتوزيع الشقق التي تصبح خالية".
 
ويعتبر موضوع الاسكان من أهم المواضيع التي يتابعها السيد احمد مشهراوي كونها مشكلة صعبة وفيها نقص شديد يستوجب سد الحاجة فيه لضمان مسكن لكل عائلة عربية في مدينة يافا.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook