اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

الحكومة تقرر تعليق اقتحامات المستوطنين للأقصى حتى نهاية رمضان

 
أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الثلاثاء، تعليق اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، بدءا من الغد وحتى نهاية رمضان، وفق بيان صدر عن مكتب رئيس الحكومة، مساء اليوم، الثلاثاء.
 
وجاء في البيان أن “القرار اتخذ بناء على توصية وزير الأمن، يوآف غالانت، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هليفي، ورئيس الشاباك، رونين بار والمفتش العام للشرطة، يعقوب شبتاي؛ في حين عارض وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، القرار، واعتبر أنه “خطأ فادح لن يجلب الهدوء”.
 
وأفاد البيان الصادر عن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بأنه “تقرر منع زيارات اليهود والسائحين لـ‘جبل الهيكل‘ (المسجد الأقصى) بناء على توصية بإجماع وزير الأمن ورئيس الأركان ورئيس الشاباك والمفتش (العام للشرطة)”؛ ولفت إلى أن القرار اتخذ “بعد الانتهاء من تقييم شامل للوضع مع رؤساء الأذرع الأمنية”.
 
وقال إن “رئيس الحكومة والوزراء أصدروا توجيهات باستثمار كل القوى العملياتية اللازمة لحماية المصلين الذين سيأتون إلى ‘حائط المبكى‘ (حائط البراق) وتأمين الطرق المؤدية إليه”، ولفت إلى أن بن غفير شارك في جلسة تقييم الأوضاع الأمنية التي اتخذت فيها هذه القرارات.
 
وفي البيان، عبّر نتنياهو عن دعمه لقوات أمن الاحتلال، وأشاد بـ “الشرطة على الطريقة التي تعمل بها في ‘جبل الهيكل‘ و‘حائط المبكي‘ خلال عيد الفصح (اليهودي)، وقوات الأمن للإجراءات المضادة والدفاعية عن مواطني إسرائيل التي أنقذت العديد من الأرواح”.
 
وفي بيان صدر عن بن غفير، جاء أن “قرار رئيس الحكومة بإغلاق جبل الهيكل أمام اليهود بسبب موجة الإرهاب، خطأ فادح لن يجلب الهدوء، بل قد يؤدي فقط إلى تصعيد الموقف”. وأضاف أن “غياب اليهود عن ‘جبل الهيكل‘ سيؤدي تلقائيًا إلى تخفيف قوة الشرطة في المكان”.
 
وزعم بن غفير أن ذلك “سيخلق أرضًا خصبة لمظاهرات حاشدة للتحريض على قتل اليهود؛ وقد نشهد سيناريو إلقاء الحجارة على المصلين اليهود في ‘الحائط الغربي‘ (حائط البراق). عندما يضربنا الإرهاب – يجب أن نرد بواسطة ضربه بقوة هائلة، لا أن نستسلم له”.
 
وفي وقت سابق الثلاثاء، اقتحم 788 مستوطنا، المسجد الأقصى تحت حراسة مشددة من شرطة الاحتلال، وذلك بمناسبة “عيد الفصح” اليهودي. والأسبوع الماضي، دعت جماعات استيطانية لاقتحامات واسعة للمسجد الأقصى بمناسبة عيد الفصح المستمر حتى غد، الأربعاء.
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook