اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

"لا تشك للناس جرحا أنت صاحبه".. وفاة الشاعر كريم العراقي

 
توفي الشاعر الكبير كريم العراقي، الجمعة، في أحد مستشفيات العاصمة الإماراتية أبو ظبي، عن عمر ناهز 68 عاما، وسط نعي رسمي وفني واسعين.
 
وأثارت وفاة الشاعر كريم العراقي ، فجر الجمعة، حزنا ونعيا عربيا وعراقيا، وأشار الناعون إلى ما خلفه في قلوب العراقيين ومحبيه في العالم العربي، واستدعوا أبياتا من قصائده، بينها قوله:
 
وُلد كريم العراقي في منطقة الشاكرية كرادة مريم في العاصمة العراقية بغداد في عام 1955، وحصل على دبلوم علم النفس وموسيقى الأطفال من معهد المعلمين في بغداد. وعمل العراقي معلما في مدارس بغداد لعدة سنوات، ثم عمل مشرفاً متخصصاً في كتابة الأوبريت المدرسي.
 
وتنوعت اهتماماته وشملت كتابة الشعر الشعبي والأغنية والأوبريت والمسرحية والمقالة، بالإضافة إلى اهتمامه بالثقافة والأدب منذ أن كان طالباً في المرحلة الابتدائية حيث كتب في مجلات عراقية عديدة.
 
ويعتبر العراقي من أبرز كُتاب الشعر والأغنية العراقية وحصل على جائزة منظمة اليونيسيف لأفضل أغنية إنسانية عن قصيدة تذكّر التي لحنها وغناها الفنان كاظم الساهر الذي شكّل معه ثنائياً بارزاً منذ مطلع التسعينات من القرن الماضي. وكانت علاقتهما قد بدأت منذ عام 1987 في الجيش وكانت أول أغنية لهما "شجاها الناس" والتي كانت مقدمة المسلسل العراقي "نادية".
 
كما تعاون العراقي مع كبار المطربين العراقيين والعرب.
 
وحصل العراقي على جائزة الأمير عبد الله الفيصل العالمية لعام 2019، وقدم العديد من الأعمال الفنية التي حققت نجاحًا جماهيريًا كبيرًا في العالم العربي، منها أغنية تهانينا يا أيام وقدمها لصلاح عبد الغفور، كما قدم دار الزمان إلى جانب أغنية جنة جنة للفنان رضا الخياط.
 
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
الله يرحمه من الشعراء الكبار
كريم عراقي - 03/09/2023
رد
2
الله يرحمه
مسلم - 03/09/2023
رد
3
سيبقى الشعر المليء بحكمته الإنسانيه مدى التاريخ فهو عريقآ بالأدب قصائده تلامس الروح أرقاها "قصيده أمي" باللهجه العراقيه يا للإبداع أما عن جنونه يكمن في " لما إستعارت معطفي" حين حاول أن لا يحسد معطفه لكنه تمنى أن يكون معطفه بعدما أهداه كي لا تشعر بالبرد له تحيه بحجم السماء عندما أبدع سويآ مع الفنان كاظم الساهر سويآ بشعره المميز عن معاناه بلاده العراق رحم الله روحآ تألقت بأصلها لأجل بلدها الشاعر كريم العراقي
يافا عروس البحر - 03/09/2023
رد

تعليقات Facebook