اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

رأي الموقع: يافا أمام انتكاسة جديدة .. فشل مساعي الوحدة والقائمة بلا مرشح !!

 
لم يكن لأحد في المدينة أدنى تصوّر حول ما آلت إليه حالة التشرذم التي تعيشها يافا في هذه الأيام، فعلى مدار أسابيع طويلة فوتت القيادة الحاليه ممثلة بكافة المؤسيات اليافية والأحزاب السياسة تشكيل قائمة موحدة تمثل أهالي مدينة يافا. لم يكتف المشهد المزلزل إلى هذا الحد، فقد أحدث انسحاب عضو المجلس البلدي السيد عبد القادر أبو شحادة أزمة سياسية ووضع جميع المؤسسات في مدينة يافا أمام موقف لم تشهد المدينة مثله منذ عام 1996. خاصة أن اعلانه جاء قبل أيام قليلة من الموعد النهائي لتسليم القوائم الانتخابية. 
 
هذه الحاله خلقت لنا خمس قناعات:
أولاً: اعلان فشل كافة الجهود التي سعت المؤسسات اليافية من خلاها للخروج بقائمة مرشحين موحدة تحت مظلة قائمة يافا، تمثل أهالي المدينة لخوض انتخابات المجلس البلدي المقبلة. حلم اليافيين أضحى ضرباW من الخيال.
 
ثانياً: انسحاب عضو المجلس البلدي عبد القادر أبو شحادة في الدقيقة التسعين فوّت على المدينة تقديم مرشح توافقي أو أكثر يمثل كافة أهالي مدينة يافا.
 
ثالثاً: حتى كتابة هذه السطور لم تقدم قائمة يافا مرشحاً لخوض الانتخابات الأمر الذي يضع كافة الشرائح والقوى السياسية أمام موقف ضعيف وهزيل، أضحت قائمة يافا ( قائمة ممثلة لعرب يافا الوحيدة) دون مرشح، ما يُعجل في طيّ صفحة التمثيل العربي في البلدية وهذا لم يحدث منذ عام 1997 (نسيم شقر وخالد كبوب).
 
رابعاً: ستعيش مدينة يافا خمسة سنوات قادمة يعتري النفوس حالة سلبية تُضاف الى الأجواء يلعن بعضاً بعضاً لما أحدثته هذه الحالة من مزيد من التشرذم والفرقة.
 
خامساً: على القيادات والنشطاء في يافا تقديم توضيحات وتفسيرات والخروج الى الناس موضحين موقفهم وكيف آلت المدينة الى هذه الظروف.
 
إنها انتكاسة سياسية بامتياز، إنها نقطة سوداء في تاريخ العلاقات بين القيادات اليافية، إنها مرحلة سيكتب التاريخ عن سودوية مخرجاتها على الوازع والحيز ونفوس السكان.
 
لم يعد ليافا من خلال قائمة يافا تمثيلاً حتى اللحظة ولأول مرة منذ نحو 30 عاماً بالرغم من أن كل المساعٍ واللقاءات والاجتماعات التي عقدت وجرت خلال الفترة الماضية. من هو المسؤول وعلى من تقع المسؤوليه؟!.
 
لماذا نجحت مدينة عكا وغيرها في تكون قائمة عربية موحدة لكافة القوى السياسية لخوض انتخابات البلدية وعجزت قيادات يافا الوطنية المستنيرة خلق اقلها جو من الوحدة. سددت يافا مرّة أخرى هدفاً ذاتياً في شباكها وفوتت فرصة ذهبية، ولتبقى يافا دون تمثيل ولتبقى قائمة يافا قائمة بلا مرشح.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
يا عمي ارحمونا بلد مسكينه اهلها فقراء دفعوا ثمن كل المهازل استغلتوا ضعفهم اتشردوا لا بيوت ولا حقوق سنين قاعدين بالمناصب وبس وقت الانتخابات بتفيع ريحتكم ابتوعدوا الناس وعود كاذبه بتعلقوهم بقشى وبعد ما تعودوا على الكرسي وتوخودا من تحت الطاوله ابتحرقوا الاخضر واليابس سيبكم من الموسسات اليافيه ايلي بس هي خربت بيوت الناس وهيكم يا عرب شاطرين بالاناشيد والدعيات استحوا على دمكم وخافوا الله ايلي يوم الحساب راح تتحاسبوا على ارضكم ايلي بعتوها ببلاش
يافاويه - 21/09/2023
رد
2
ما عندي غير اقول...الله يصلح الحال... !
ساره - 21/09/2023
رد
3
بدون زعل بالعاميه بحكي لما دور الاوقاف سنين الناس كانوا ساكنينها بدون دفع عشان القرابات والمعارف وغيرهم مشحطط شو اسمه ظلم لما الشباب كلها متدهوره شو اسمه رغم انه الكل بدعي انه بساعد كمان ظلم لما الاجارات للدور بالعلالي والغلاء كمان برضه ظلم لما الناس بتوكل بعضها بدون رحمه وبحترموش اللي بضويلهم اصابعه العشره ظلم لما الطفوله تنهار والعلم بالتدني برضه ظلم فالكل ميحكيش بكون لصالح النتس اكتر لانه الكذب من ساس الكل لراسه
كلمه الحق - 21/09/2023
رد
4
كل العرب شرشبيل بذاته بلا قوائم ولا غيره اطلعوا مولد سيدي العريان احسن للمجتمع
قريه السنافر - 21/09/2023
رد
5
مش قادر افهم كيف حشروا النشطاء في زاوية وهموهم انهم في قائمة وبعد يمسلنا وقبل يومين انسحب لا ضل مرشح ولا ضل شحار. وين المسؤولية ؟!!
محمد ابو سيف - 21/09/2023
رد
6
كلام صحيح يمثلني
ابو سعده - 21/09/2023
رد
7
عدم مسؤلية وعدم تقبل الاخر والعرب وضعهم بخزي
يافا - 21/09/2023
رد
8
اخوتي الاحباء لماذا تحكموا وتقررو ان القضيه منتهيه اذا كان عبد القادر اختار الانسحاب من الترشح للانتخابات فهناك من هو مستعد لخوض الانتخابات وهو في احقيقه ملائماً. جداً اخاذه المهمه وان له في هاذا المجال خبره ومعرفه ومواقف مشرفه من اجل مصلحت البلد الحبيبه يافا ونحن يجب علينا اتخاذ قراراً واضحاً وصريح وان نقف مع الاخ امير بدران وندعمه ونتمنا له التوفيق والنجاح وعدم تكسير الاجنحه والانجرار وراء تيار التهم الباطله ولتنويه المضلل وحدتنا وصفنا واحد ويافا لنا جميعاً
نبيل سطل - 21/09/2023
رد
1
امير بدران له في البلدية عشر سنوات ، اعطيني انجاز واحد له خلال كل هذه الفترة ؟؟؟؟ طبعا غير انه من الحزب الشيوعي
محتسب بالله - 21/09/2023
9
عن اي قيادات تتحدث ؟ افي يافا قيادات ؟؟؟؟؟ لقد اجتهد من سموا انفسهم قيادات على زرع العداوة والفتن بين فئات المجتمع وهذا بعض مما زرعوا . المهم مصالحهم ومصالح من يرمي لهم الفتات
المحتسب بالله - 21/09/2023
رد

تعليقات Facebook