اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

قرية الفالوجة قضاء غزة وقد سميت نير خين وغيرها

عدد السكان عام 1948: 5420

تاريخ الإحتلال: 01/02/1949

الحملة العسكرية: براك

الوحدة العسكرية: النقب (بلماح)

مستوطنات أقيمت على أراضي البلدة بعد 1948: شاحر، نير حن، نهوراه، نوجا، قسم من كريات جت.

 

تبتعد القرية عن غزة 30 كيلومتر كانت القرية تنتشر على رقعة أرض كثيرة التلال ‏في السهل الساحلي، ويمتد وادي الفالوجة عند تخومها الشرقية والغربية وكان الوادي عميقا، الأمر الذي منح القرية مزايا دفاعية.

كانت الفالوجة بمثابة القلب في شبكة من الطرق العامة المؤدية إلى الخليل والقدس ويافا وغزة, وغيرها من المراكز. ويقول سكانها إن الفالوجة أقيمت في موقع كان يعرف باسم زريق الخندق. والزريق في اللغة العربية من الأزرق, وهو تسمية عامية لنبات بقلي له أزهار زرق يدعى الترمس, وكان ينبت حول الموقع. وقد بدل اسمها إلى الفالوجة تكريما لشيخ من المتصوفين يدعى شهاب الدين الفالوجة الذي جاء فلسطين من العراق في القرن الرابع عشر للميلاد

كان سكان الفالوجة من المسلمين ولهم فيها مسجد ومدرستان، وكانوا يزرعون الحبوب والخضروات والفاكهة، وكانت التجارة تمثل القطاع الثاني من حيث الأهمية الاقتصادية.

 تميزت الفالوجة بصمودها وعصيانها على الاحتلال الإسرائيلي؛ فكانت آخر بلدة فلسطينية سقطت بيد العصابات الإسرائيلية وذلك في أوائل العام 1949، فقد حوصرت البلدة في آخر ثلاثة شهور من العام 1948، وكان بداخلها ثلاثة قطاعات من الجيش المصري تحت مجموعة من قيادات الجيش المصري في جنوب فلسطين كجمال عبد الناصر ومحمد نجيب والبيك طه، ونتيجة هذا الحصار قطعت الإمدادات العسكرية والغذائية عنهم، فباتوا محاصرين مع السكان داخل القرية، الامر الذي دفع بأهالي القرية إلى تقاسم الغذاء وكل ما لديهم مع الجيش المصري". 

نتيجة هذا الحصار سقط عدد من الضحايا، حيث استشهد ما يقارب الأربعمائة فلسطيني ومصري في داخل القرية، وبعد ثلاثة شهور من هذا الحصار أي مع بداية العام 1949، جاءت اتفاقية هدنة رودوس التي قضت بانسحاب الجيش المصري من الفالوجة، فكانت هناك مؤامرة على الفالوجة وأهلها بحيث نقل السكان جبرا بعد انسحاب الجيش المصري منها إلى غزة والخليل، ودمرت البلدة عن بكرة أبيها.

أقيمت بلدة كريات غات الإسرائيلية على الأراضي التابعة لعراق المنشية والواقعة بينها وبين الفالوجة. وتوسعت الآن لتبلغ أراضي الفالوجة أيضا. وقد أنشئت مستعمرات شاحر ونير حين في سنة 1955 على أراضي القرية. لم يبق من القرية اليوم سوى أسس مسجدها. وقد أنشئت عدة أبنية حكومية لدولة الإحتلال عليها.

قرية الفالوجة قضاء غزة وقد سميت نير خين وغيرها
قرية الفالوجة قضاء غزة وقد سميت نير خين وغيرها
قرية الفالوجة قضاء غزة وقد سميت نير خين وغيرها
قرية الفالوجة قضاء غزة وقد سميت نير خين وغيرها

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook