اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

صورة نادرة جدا لحي المنشية بيافا عام 1956يحاكي مشاهد غزة اليوم

سيرا مع نشر الصور التاريخية التي من شأنها شحذ الذاكرة وتثبيت الهوية العربية الفلسطينية للمدينة ينشر موقع يافا 48 صورة نادرة جدا تعود إلى اعوام 1949-1956 لمشهد نادر جدا لحي المنشية شمال مدينة يافا.
الصورة اللتقطت من الجو وهي تعكس حالة الدمار التي انتاب هذا الحي الحديث والذي بني في اواخر القرن التاسع عشر والذي يعتبر درة احياء يافا من حيث العمارة وحداثة البناء.
 
تظهر في الصورة حجم البيوت على طول الكورنيش في المنشية والبالغ طوله 2 كيلو متر وقد مسحت كافة البيوت على خط شاطئ البحر.
 
وقد تعرّض الحي منذ عام النكبة عام عام النكبة 1948 لحملة ممنهجة للهدم حتى قيل أن حي المنشية كان أكثر احياء يافا  مورست بحقه سياسة الارض المحروقة وقد هدم 70 بالمائة من بيوت الحي والتي تقدر ب 750 وحدة سكنية من أصل 2750 وحدة سكنية مجمل ما هدم من بيوت وعمارات في يافا عام 1948.
الصورة تذكّرنا بالمثل الشعبي ما أقرب اليوم بالبارحة، والتاريخ يعيد نفسه. نفس السياسة في هدم البيوت وسياسة مسح المباني تذكرنا بما يجري اليوم في قطاع غزة بنفس الاسلوب ونفس المنهجية وطبقا لسسياسة مبيتة تعود إلى 1948.
نشاهد بقايا البيوت والأبنية والحالة التي شهدها حي المنشية (مسجد حسن بيك وقد تعرّض للقصف والتدمير قصر بيدس وغيرها) من الابنية الحيوية التي هدمت بفعل حرب التدمير عام 1948.
 
ويظهر المساحات الفارغة هي مساحات كانت تضم مئات البيوت الفخمة على شاطئ الكورنيس على طوال الحي وقد هدمت عن بكرة أبيها.
 
صورة نادرة جدا لحي المنشية بيافا عام 1956يحاكي مشاهد غزة اليوم

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook