اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

قبل 15 عاماً - افتتاح مسجد الطابية في يافا ومن ثم إغلاقه .. فإلى متى ؟!

تعود بنا الذاكرة من جديد إلى شهر مارس من عام 1998 حينما أعلنت الحركة الإسلامية عن افتتاح مسجد الطابية وإقامة الصلوات فيه لمدة 6 أشهر، ليتم بعدها إغلاقه بقرار من المحكمة العليا بدعاوي دينية وقانونية، ولتنطلق الإحتجاجات الأسبوعية والشهرية ازاء هذا القرار في المدينة.
 
وكانت كاميرا موقع يافا 48 قد رصدت سابقاً سيدة من العائلة التي ما زالت تمسك بمفتاح مسجد الطابية لتعاود الى آذان الذاكرة اليافية تحقيق الهدف الأسمى وهو تحرير هذا المسجد بعد أكثر من 15 عاماً على قرار المحكمة القاضي بإغلاقه، و65 عاماً من تمسك المؤسسة الاسرائيلية بزمام القانون العنصري الذي يقضي بعدم السماح بفتح هذا المسجد وأن تستمر تلك العائلة الارمنية باستيطانه تحت مرأى ومسمع من الجميع وبذريعة القانون.
 
وفي تاريخ 19-3 من العام 1998 افتتح هذا المسجد للصلاة، وعيّنت الحركة الاسلامية في حينه الشيخ احمد ابو عجوة اماما له، واستمرت الصلاة فيه لمدة 6 أشهر، ثم قامت الشرطة معززة بالسلاح والأفراد قبيل صلاة الفجر باقتحام المسجد وحبس بعض المصلين واغلاق نوافذه وبوابته بالحديد ووضعت حوله الحرس لاستحالة ومنع المسلمين من الوصول إليه، كما وتم مصادرة جميع ممتلكات المسجد.
 
يشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية أسكنت عائلة من أصول أرمنية في فنار الميناء قرب مسجد الطابية. وقد أستغلتْ العائلة المسجد لأغراض سياحية, حيث أنها كانت تدخل السواح الوافدين الى البلدة القديمة بحجة أنّ المسجد في الأصل كان مهبط لأحد القديسين، فهل سيبقى مسجد الطابية رهن تدنيس هذه العائلة ؟!.
 
وبشعار نكون أو لا نكون فإن مسجد الطابية ما زال يستصرخ طالباً الجماهير أن لا يتم نسيانه من ذاكرتهم، وداعياً إياهم بأن يحذوا ركب مسجد السكسك المحرر .. فإلى متى يا مسجد الطابية؟!
 
نبذة عن مسجد الطابية:
 
يقع في أقصى جنوب غرب البلدة القديمة, وقد سُمي بجامع الطابية لوقوعه بجوار الطابية العسكرية الكائنة على سفح البلدة القديمة, ويقع إلى جواره منارة الميناء وموقع بير مزهر, وكان جامع الطابية في الأصل زاوية وسُمي كذلك ثمّ تحول إلى مسجد.
 
ويعتبر مسجد الطابية من أقدم مساجد مدينة يافا وأقدم مساجد فلسطين، حيث يعود تاريخه إلى قرابة 900 عام، على اعتبار أن مسجد الطابية يقع في حي الطابية وهو مركز البلدة القديمة وأصل مدينة يافا الذي يعود تاريخها إلى أكثر من 5 آلاف عام، حيث دخلها الإسلام على يد الفاتح عمرو بن العاص، وافتتح أول مسجد فور الفتح الإسلامي العمري في عام 15 هجرية، 636 ميلادية، واعتبار مدينة يافا أقدم مدينة بعد أريحا الفلسطينية، وأول مسجد بني في الحاضر الفلسطيني وفق المصادر التاريخية بعد المسجد الأقصى هو مسجد الطابية التاريخي.
 




















بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
شو ممكن الواحد يعمل بهاد الحال ؟؟؟
ادم سمان - 03/01/2021
رد
2
اكتبوا الحركة الاسلامية الجنوبية حتى مينفهمش الموضوع غلط!
محمود - 12/03/2014
رد
3
نكون او لا نكون للاسف نحن لا نكون تركنا المسجد
ابن يافا - 12/03/2014
رد

تعليقات Facebook