اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

على قدر أهل العزم "3" – بقلم السيد سامي أبو شحادة

 

 
في هذه المقالة من سلسلة المقالات التي بدأنا كتابتها حول الانتخابات القادمة لمجلس بلدية يافا تل ابيب نريد طرح الخطوط العريضة لتصورنا حول خطة العمل التي سنعمل بموجبها لتحقيق أهدافنا من خلال هذه الانتخابات .
 
الوحدة أولاً :
 
مدينتنا الحبيبة يافا مباركة بكافة التيارات والأحزاب والحركات السياسية , بالرغم من عدد السكان القليل المقدر بعشرين ألف نسمة , والذين يشكلون لأقل من 5% من سكان مدينة يافا تل أبيب – هناك عدد كبير من الأطر الاجتماعية , الأهلية والسياسية في يافا . كل من هذه الأطر يعمل بشكل منفرد , له أهداف مختلفة ويتوجه لجمهور مختلف. 
 
إذاً ما معنى الوحدة في هذه الظروف , وما هي أسس هذه الوحدة؟
 
نحن نريد أن نتوحد لمصلحة البلد التي هي أسمى وأهم من المصالح الذاتية لبعض الأفراد , كما ويجب أن تتكامل ولا تتناقض مع مصالح الأحزاب والحركات السياسية.
 
بالطبع قد تكون هناك اختلافات بالرأي أو تصورات مختلفة في قضايا عديدة . ونحن بدورنا نريد الاتفاق على برنامج عمل ورؤية استراتيجية موحدة للجميع بما يتعلق بمطالبنا من مجلس بلدية يافا تل-أبيب.
 
أساس الوحدة التي نطمح لتحقيقها هو برنامج عمل شامل لكافة مطالبنا من بلدية يافا تل-أبيب. هذا البرنامج يجب أن يكون مبنياً حسب دراسات ومعطيات علمية دقيقة , ومن ثمّ ينبثق عن هذه المعطيات تصوّر شامل لكيفية التعامل مع شتى القضايا.
 
ثانياً : اختيار المرشحين
 
بعد الاتفاق على برنامج عمل يجب الاتفاق على قائمة المرشحين القادرين على حمل هذا البرنامج وتحقيق المطالب المتفق عليها , لكن هنالك عدّة عقبات قد تعرقل مسيرتنا , نذكر منها :
 
1- عمل عضو المجلس البلدي هو عمل تطوعي . أعضاء المجلس البلدي لا يتقاضون أجراً مادياً على عملهم   مما يحدّد قدرة المرشح على العطاء.
2- عشرات السنوات من الإهمال وسياسات التمييز أدت إلى نشوء كم هائل من المشاكل التي يعاني منها مجتمعنا اليافي . هذا يتطلب من المرشح أن يكون قادراً على العمل ساعات طوال أسبوعياً , كي يستطيع التعامل مع كافة القضايا التي تواجهنا كمجتمع.
3- بلدية يافا تل-أبيب هي مؤسسة ضخمة وتدير ميزانية هائلة , مما يتيح لها العمل بشكل مهني , وبقدرة كبيرة على النجاز في كافة المجالات . لكي يستطيع المرشح التعامل مع كافة المجالات كالسكن , التعليم , الثقافة , التخطيط , والرفاه الاجتماعي عليه أن يكون على دراية واسعة ومستوى ثقافي عالٍ يمكنه من تداول النقاش في كافة هذه المواضيع بالشكل والمستوى المطلوب أمام مهنية طاقم العمل البلدي .
4- أغلب القوائم التي ترشح لمجلس بلدية يافا تل-أبيب هي قوائم ذات برنامج عمل ضيّق مبني حول موضوع أو جمهور هدف معيّن مثل قائمة الخضر , قائمة المسنين , شاس أو المتدينين الأشكناز, أما قائمة يافا فتتوجه لجميع سكان مدينة يافا وقسم من سكان مدينة تل-أبيب ببرنامج عمل شامل , وهذا الأمر يتطلب من المرشح اليافي التعامل مع قضايا أكبر بكثير مما يتطلبه الأمر من مرشحين في قوائم أخرى.
 
أخيراً نقول أننا نريد مرشحين أصحاب كفاءة ومستوى ثقافي عالٍ , قادرين على التطوع ساعات طويلة أسبوعياً على مدار 5 سنوات . كما يفضل أن يكون المرشح صاحب خبرة في العمل السياسي والجماهيري والاجتماعي.
 
هدفنا في هذه المرحلة هو التقدم نحو تحقيق هذه الأهداف في القريب العاجل. توحيد الجميع ممّن يهمه الأمر حول برنامج عمل ورؤية استراتيجية موحدة , ومن ثم اختيار المرشحين القادرين على تحقيق هذا البرنامج .
 
مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة واحدة.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook