لا يخف على أحد ممن يعرفني كم أنا هائم بحب بلدي الحبيب يافا . يافا التاريخ والحضارة والعلم والثقافة. مدينة تغنى بها الشعراء وغازلها الرحالة العرب والأجانب. بوابة فلسطين وعروسها. ومفتاح قلبها المعطر بعبير بياراتها وقصة عشق بينها وبين بحر يأبى الفراق. تلامس أمواجه أطرافها وكأنها تداعبها حبا ووصالا. يافا التي قيل عنها الكثير في الشعر والنثر. أرض الرباط ومهبط الحجاج , وقاب قوسين من مسرى الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم. وقد قلت أن يافا هي نعمة أنعم الله علينا بها. وأكاد لا أذكر وفدا حضر إلى يافا ورافقني في جولة للتعرّف على درة فلسطين إلا ووجدتني أغازلها وأداعبها كما يداعب العاشق الولهان حبه ويبادلها الوصال.
على مدى مئات بل آلاف السنين عُرفت يافا بمكانتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. هناك مقولة أرددها كثيرا وربما كنت قد ذكرتها من قبل تقول " أن الكتاب كان يكتب في مصر ويطبع في بيروت ويقرأ في يافا". وشعب فلسطين هو أكثر الشعوب تعلما ولا نقول في المدن فحسب وإنما أبناء القرية كان لهم نصيبا كبيرا من العلم والمعرفة . أليس محمود درويش أبن قرية البروة ؟ وكوكبة كبيرة من الكتاب والعلماء والأدباء من أبناء فلسطين قبل وما بعد النكبة. فالظلم والاستبداد والحرمان والتفرقة العنصرية زادت من حماس هذا الشعب ودفعته للتسلّح بالعلم والمعرفة.
سيقول البعض ما لنا وخبر كان ؟ فأقول لهم أن التاريخ يرسم لنا صورة عن الماضي ولكننا نعيش اليوم حاضرا واعدا ونشهد العشرات بل المئات من أبناء يافا يلتحقون بالجامعات والمعاهد العليا ويتفوقون. وقد وصل بعضهم إلى أعلى المناصب في سلك القضاء والتربية والتعليم وغيرها من المجالات . هي طريق طويلة وشاقة ولكنها في نهاية الأمر ممتعة ومثمرة. أهلنا في يافا ورغم كل المخططات والنوائب والمؤامرات التي تحاك ضدنا إلا أننا ما زلنا صامدين على أرض الآباء والأجداد. نحافظ على تراثنا وعاداتنا وتقاليدنا ولغتنا العربية وبذلك يعود الفضل إلى مدارسنا ومعلمينا وأهلنا الذين حرموا أنفسهم من ملذات الحياة في سبيل العلم والمعرفة لأولادهم. ولا ننسى الشمعة التي أضاءها الشيخ الفاضل بسام أبو زيد شيخ وإمام يافا رحمه الله لينير درب الدعوة ونشر دين المحبة والتسامح.
إذا لماذا الاستخفاف بعقولنا؟ وما سر تعامل لجنة الثقافة العربية مع أهلنا في يافا بهذا المستوى من السخافة والاستهتار؟ هل الأفاعي هي جزء من ثقافتنا أم أن الحيوانات والبهلوانات هي الثقافة العربية. هل من المفروض أن تبذر الميزانية المخصصة للثقافة العربية من قبل بلدية تل أبيب يافا والتي تصل إلى 400 ألف شيكل بهذا الشكل؟ أعتبر أن المشاركة المحدودة بما يسمى بالمهرجان كان الرد والتوقعات بمشاركة المئات كانت مخيبة للآمال أو بعبارة أخرى أهلنا في يافا يرفضون هذا المستوى من التعامل لذلك عاد من شارك بجزء من المهرجان بخفي حنيّن. وأترك المجال مفتوحا أمام القارئ ليعبر عن موقفه من هذا المستوى من التعامل.
عبد القادر سطل يافا
יצרת מצב של הגנה כלפי אבו סלימאן כאילו שמדובר באדם שהתבטאויותיו היו מלאות חוכמה ופיקחות ...הרי מי כמוך היה פונה אליו בכדי שירסן מילותיו ותגובותיו כלפי כל מיני נושאים שלא היו לו שמץ של מושג וידע ...וכבודך בא ותוקף ומתבטא כלפי אנשים על זה שהם מתבטאים כלפיו ...אולי תגדיר את כוונותיך וצליל תחושותיך כלפי מי שבאמת התכוונת לעקוץ וכשאתה אומר דברי עקיצה כלפי כותב הכתבה אתה מתבקש לדבר ישירות ולא להשתמש בחסדיו של השייך בכדי לעלות לטרמפ ...הדימגוגיה הצבועה ...ואם לך היה נדמה שאותו אדם היה מגיב לך טעית .
لا ادري عن اي نزاهة تتحدثين وكانت مثلي ومثل الكثير لم نفهم ما علاقة الشيخ ابو سليمان بهذه المقاله , لذا ارى بان البعض يستغل هذا الموقع منبرا للمهجمة والتجريح لاجل المهاجمة والتجريح ليس الا وهذا ما يؤلم الفؤاد , ولا ارى بان قولي ان كل بلد كانت تفتخر بمثل شيخنا الجليل ليس به نوعا من عدم النزاهة بل هي كلمة حق واعماله وافعاله ومواقفه على مر عشرات السنين شاهدا على ذلك . ولو قرأت ايتها الاخت تعليقي الموجهه للشيخ الحبيب في مقالته تحت عنوان " كفوا " لفهمت اني لا احب لاحد ان يتهجم او ان يجرح - مع ذلك اشكر لك تعليقك الذي سنح لي التوضيح
למרות שלא ריטתי בכתבה זו התייחסות למר אבו סלימאן אך אני חושבת שמר מנהל בית הספר לא אוביקטיבי. כי לא טרח להפנות אצבע מאשימה למר אבו סלימאן כאשר הוא נהג בצורה לא תרבותית לאחרים. כמנהל בית ספר מצופה ממך להיות אוביקטיבי.
الاخ الكريم صاحب الموقع/ محرر التعليقات تحية طيبة وبعد ... اناشدك ايها الاخ الكريم ان لا تجعل من الموقع منبرا لكل من تسول له نفسه للتطاول على من يريد كيفما يريد متسترا باسماء مستعاره لا يريد من تعليقاته سوى التهجم والتجريح , فهذا ليس ما نتشوق اليه ولا ما نبغيه من موقعكم . لا اعارض ان يعلق المعلقون بشرط ان تكون تعليقاتهم هادفة وموضوعية حتى وان كانت قاسية وحتى لو اختار كاتبها استعمال اسماء مستعارة . ولكن هل يحق لكل من يريد التستر والتهجم والتجريح تحت غطاء حرية التعبير ؟؟؟ اعرفك فطنا اخي ولو دققت لرأيت ان هناك من يستغل موقعكم للتهجم على من كانت كل بلد الافتخار به - شيخنا ابو سليمان سطل - وهو ليس بحاجة لمثلي لازكيه فاعماله وتفانيه من اجل امور هذا البلد وامور الاسلام والمسلمين كافية لان تزكيه - الم تنتبه هداك الله ان بعضهم يتطاول عليه ( او يحاول ) بكل طريقة وبكل لغة ويستغل موقعكم لذلك - انظر هداك الله الى التعليقات اعلاه الم ترى وتعي ذلك ؟؟؟؟؟
اخي عبد القادر ما قلت عن تاريخ يافا العريق اثار بي شعور من الحنين والشوق يخالطه شعور بالالم , وقد اوافقك عن بعض ما قلته عن لجنة الثقافة والتي لا ندري من خولها ومن يراقب اعمالها ومن يشرف عليها , مع ذلك اتوقع منك ان تكون صادقا مع نفسك ومع من يقرأ مقولاتك وتعليقاتك , احقا الرابطة تعمل بشفافية ؟؟ الم تبالغ ؟؟؟ كان ما ذكرته عن يافا قديما ينطبق على الرابطة - كانت وكانت ولكنها وبالاعوام العشر الاواخر كانها لم تكن وليتها لم تكن لانها لا شفافية ولا شعبية ولا رؤية لها وان احببت ان نخوض بما كان وما هو الان نفعل - كن صادقا حتى ولو كان على نفسك هدانا الله
أشكر الأخ جمال للتوضيح واوافقة الرأي فرقم 3 معروف ويتبع هذا النهج منذ أمد بعيد وهذا النهج ليس غريب علينا وكأنه عضو في لجنة الثقافة العربية خصوصا وان لغته العربية ملعثمة وتتلائم مع نهج اللجنة . مع ذلك نقول ذكرّ لعل الذكرى تنفع أمثاله. الأموال التي صرفت على البهرجان هي أموالنا ولم تأتي من الخارج. والرابطة تقوم بنشاطات منذ اكثر من 32 عام لأن يافا بحاجة لهذه الأمسيات ومستعدة أن تدفع ثمنها لانها تليق بمجتمعنا الراقي والمثقف الذي لا يبخل على نفسه من أجل التوعية والمعرفة والثقافة بدلا من تبذير الأموال على تفاهات. وليعلم من يدعي أنه ابن المهجر أن المكملة ليافا ولجنتها الثقافية رفضت تقديم اي مساعدة لعرض مسرحية " إذ قال يوسف" وهي من أرقى الأعمال الفنية المسرحية في البلاد حيث قامت الرابطة بتقديم عرضان الأول في اللغة الإنجليوية والثاني بالعربية وقد لاقت اعجاب الجمهور على الإطلاق. وملاحظة أخيرة لا بد منها أن المؤسسة التي تحضن وترعى حركة الشبيبة المستقلة هي الرابطة وبدون أي مقابل لان عملها يصب في مصلحة يافا عامة وأهدافها تطابق أهداف الرابطة با أخي الكريم حفظت شيئ وغابت عنك أشياء . والى اخواني في الموقع أرجو عدم الوقوع في فخ التموه والتلفيق والمس بمؤسسات شريفة تعمل بشفافية تامة والله ولي التوفيق
אדון סטל מעניין מה אומר כעט אדון אבו סלימאן הנכבד.... המאמר הר געש של רגשות פנימיות מיפואי שאוהב את אדמתו ישר כוח . שנית אני חושב שמה שנעסה תחת כותרת וועדת תרבות ביפו מצער וצריך לעלות רף נושא לעניין ציבור רחב . פא נחצו קווים אדומים קריאה לאדון משהראווי להזיז עניין מהר מול סוגיית חבקתית צודקת שבא 3 אנשים מתעללים בחברה למה ועול על חפם... בזבוז כספים על קרקס מביך שמאחוריו יושב לו אדם בשם .... מתעלל כבר 3 שנים ביפואים ... צריך קט חברה.... דיי לבזיון עיר
لطفًا تعليق الثالث غريب يبدو انه من معاق وليس من مواطن في المهجر... اخطأ إملائية، غير واضح المضمون، ويبدو انه من يافا وخبير في قضايا الرابطة ...!!!!!
توحيد القلوب بينكم يا فا تاريخ وحضاره وتاريخ نعم ايها المناضل عبد القدر سطل اما بنسبه الى لجنة الثقافه في المكمله في يافا تستحقو التقدير لاانكم لا تأخذو المال من جميع ابناء يافا الذينا خضرو العروض يوجد اشيئ جميل جدا" في المهرجان الثقافه فرقة دبكة حركة الشبيبه اليافيه لاول مره في تاريخ يافا يوجد حركه مستقله ويوجد لها انتماء عربي فلسطيني اصيل ومع فرقة دبكتها الاصيله اما لك يا عبد القادر ماذا فعلت الرابطه لرعية عرب يافا عملت الكثير نعم اذاارتم الذهب الى مظاهراة في الخارج تطلبو المال او عملتم مسرحيه او فقره فنيه في قاعة انيس اين الجمهور الذي ينتخبكم انتم في الربطه 10 اعضاء لا تعرف ان تملئو قاعة انيس عندما كان لكم عرض للفنانه فيولاة سلامه يا للعيب لكم اشكر الموقع اذ اضافه التعليق
حيوانات والبهلوانات هي الثقافة العربية. هل من المفروض أن تبذر الميزانية المخصصة للثقافة العربية من قبل بلدية تل أبيب يافا والتي تصل إلى 400 ألف شيكل بهذا الشكل؟ أعتبر أن المشاركة المحدودة بما يسمى بالمهرجان كان الرد والتوقعات بمشاركة المئات كانت مخيبة للآمال أو بعبارة أخرى أهلنا في يافا يرفضون هذا المستوى من التعامل لذلك عاد من شارك بجزء من المهرجان بخفي حنيّن. وأترك المجال مفتوحا أمام القارئ ليعبر عن موقفه من هذا المستوى من التعامل. هذا ما قلته لكن لماذا تسكت المدينة على مثل هذه الالعيب من قبل اللجنة وهي مجموعة من المقربين من البلدية كما قال عبيد طعم التم تستحي العين
ليس واضح الغاية من وراء المقالة سوى الفقرة الاخير ة ونؤيدك ، لكن ننتظر ما سيقوله ابا سليمان.
التعليقات