اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

بالفيديو والصور: حي المنشية إطلالة على أعرق الأحياء اليافية - صور التقطت من أعلى مئذنة مسجد حسن بك

 

                                                                                                                       شاهد الفيديو


نضع بين يدي المتصفحين بعضاً من صورة حي يافا العريق "حي المنشية" وذلك عبر التقاط بعض الصور المميزة ولقطات الفيديو من ارتفاع 30 قدم في إطلالة خاطفة على ما تبقى من حي المنشية الذي يمتد من شمال حي "إرشيد" لغاية الحي اليهودي في تل أبيب وذلك من فوق مئذنة مسجد حسن بك.
 
حي المنشية الذي يقع على مساحة 8 كيلو متر مربع وقد سكنه 20 الف نسمة وفق الإحصاءات المعتمدة يشمل عدة شوارع مشهورة وعريقة منها (شارع العالم، شارع أبو الجبين ويوسف شلوش وشبازي وجزء من حارة اليمن)، إضافة لعدة أسواق (سوق الكرمل وسوق يوسف شلوش وغيرها).
 
وقد اللتقطت هذه الصور من مئذنة حسن بك الجاثم على صدور أعداءه 100 عام في قلب حي المنشية وكان يحد من الغرب على طول الشاطئ مساكن عربية وعلى إمتداد شاطئ المنشية الذي يبدأ شمال المسلخ أو الإسعاف وحتى شمال الحي الذي ينتهي شمال تلة بيدس او ما يعرف بلهجة اليافاوية قصر عائلة بيدس.

وبإتجاه الشمال، ينتهي حي المنشية بسوق الكرملة او حارة اليمن أما بإتجاه الغرب من شارع يافا تل أبيب سكنة الألمان "الملكان" بإتجاه مدرسة الجمعية الإسلامية أكبر مدارس يافا الثانوية قاطبة.
 
بني حي المنشية في مطلع القرن االثامن عشر وينحدر سكانه من أصول مصرية وقيل عراقية وليس في الحي سوى مسجد حسن بك ويخلو من الكنائس، ويشمل سينما وسكة قطار ومحطة شرطة وعيادات ومطاعم شامية.
 
وقد قيل ان المنشية بتسميتها الأصلية جاءت من منشية مصر أو منشية الشام أو منشية العراق لكنها تسمية عثمانية بمعنى إنشاء الشيء فهي منشأة.
 
عُرف عن أهل حي المنشية أنهم شجعان، حيث رويت العديد من قصص تصدي أهلها للمعتدي والمحتل حتى قيل أن العصابات الصهيونية استخدمت أشرس الحملات الارهابية لكسر إرادة المواطنين وإجبارهم على المغادرة بقصفهم بقذائف المورتر وحرق مساكنهم واغتصاب النساء وهدم عشوائي للحي.

بقي ان نشير أن حي المنشية هو أخر ما بني من أحياء يافا القديمة، فهو "منشية" أي الحي الجديد باللغة التركية.

 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
شارع أبو الجبين عندي سؤال لو سمحتو. اللي بيقدر يدخل يـــافا ,, لسه شارع أبو الجبين موجود ؟ ولو شالو وغيرو اسمه شو صار السم ؟ نفسي أزور يافا ولو مره وحده بحياتي
أشرف أبو الجبين - 11/02/2013
رد
2
اشتيوى بعوض الله على هالجمال خطيه فلسطين فى اعناق الحكام العرب العثمانيين احتلوا العالم مأت السنين وزالوا وفرنسا احتلت الجزائر سنين عده وزالت ولا بد للحق ان يعود لاصحابه ربنا سبحانه وتعالى سما نفسه العدل واللى بيحصل عندنا ظلم فاحش
اشتيوى - 25/05/2012
رد

تعليقات Facebook