حذّر رئيس اتحاد مزودي خدمات التمريض في إسرائيل، دورون راز، من تداعيات توسيع إمكانية تلقي مخصصات التمريض نقدًا بدل الحصول على خدمات رعاية فعلية، وذلك عقب نشر تقرير مراقب الدولة حول الموضوع. وقال راز إن الدولة تزيد ميزانيات التمريض، لكن في حالات كثيرة يحصل المسنون على رعاية أقل ورقابة أضعف، خصوصًا في ما يتعلق بتناول الأدوية، التغذية، النظافة ومنع العزلة.
وأشار راز إلى أن بحثًا لمعهد "جوينت" أظهر أن ثلث الحاصلين على المخصصات النقدية يستخدمون الأموال لأغراض أخرى، مثل مساعدة الأبناء أو دفع الإيجار أو تغطية مصاريف غير مرتبطة بالرعاية. كما لفت إلى ارتفاع مقلق في عدد المسنين الذين عُثر عليهم متوفين في منازلهم بعد أيام أو أسابيع، معتبرًا أن ذلك يوضح أهمية الزيارات المنتظمة والمتابعة الإنسانية التي توفرها خدمات التمريض في المجتمع.
التعليقات